الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مجلس العدل

الكاتب: بقلم: رامي مهداوي

بقلم: رامي مهداوي

ولدي خطاب...
الأربعاء الماضي حضرت على خشبة مسرح وسينماتك القصبة وضمن عرض طلبة اكاديمية الدراما مسرحية "مجلس العدل" التي كتبها توفيق الحكيم في عام 1972م وقام بإعداد وإخراج المسرحية المبدع جورج إبراهيم، تمثيل مجموعة من الشباب الواعد في مستقبل عالم المسرح الفلسطيني، فلكم مني كل الإحترام: ملك أبو غربية، شمس عاصي، ثائر ظاهر، خليل بطران، ربيع حناني، شبلي البو، صهيب أبو خشان، فارس أو صالح.

رغم أني قرأت هذه المسرحية منذ أكثر من عقد، إلا أني وبعد حضور المسرحية قررت أن أعيد قراءتها مباشرة كي أعيد ما في ذاكرتي من نص تابع لتوفيق الحكيم وما تحتفظ به عيني من مشاهدة قام جورج إبراهيم بتصويرها لي من خلال حركة النص على خشبة المسرح، وهنا يجب أن أقول لمن لم يقرأ النص أو يشاهد حركة النص من خلال التمثيل الأمور التالية: نص المسرحية حتى الآن يتناسب مع كل زمان ومكان، لأنها مكتوبة بطريقة تلامس هموم المواطن بحياته اليومية وقضاياه المتنوعة مع رمزية الكلمة، وهذه الكلمة الرمزية نقلها جورج  كقضية واقعية ساخرة مستفزة لدرجة السذاجة في عقل المواطن الغلبان بقاعة المحكمة الحقيقية وربما خارج خشبة المسرح بالمدلول الحياة اليومية المعتادة من مواجهة الظلم ليس فقط أمام الحاكم.. القاضي.. ليتعدى ذلك مواجهة الإنسان إنسان آخر، بالتالي استمرار سذاجة المظلوم وتقبله بذلّ الظالم.

لهذا القارئ والمشاهد لعمل توفيق وجورج سيكتشف منذ اللحظة الأولى الدلائل والرموز التي يمكن إسقاطها على العالم الحقيقي مما يؤدي الى ولادة النظرة النقدية السريعة والممتعة من حيث التفكير بالأداة الرمزية، ومن هنا جاءت القوة الرمزية "للبطة"، لتتشعب معها أشخاص يمثلون العادات والتقاليد، أصحاب الحق، الثقافة المجتمعية، الإغراء، رجال الدين، وحتى صاحب العلم والتكنولوجيا بدخول رمزية الشاب صاحب جهاز "الآيباد" التي كانت إضافة من جورج بشكل ملحوظ على النص.

وما أراد أن يقوله توفيق الحكيم لنا منذ عام 1972م من خلال البطة بأن قضية فساد واحدة إن لم يتم علاجها بمسؤولية القانون وعدالة القضاء يؤدي الى ولادة قضايا فساد أخرى، مما يؤدي الى انشار وباء الفساد، بالتالي الحاكم سيستغل سلطاته المختلفة، فمن استطاع أن يدمر أعلى سلطة في الدولة، يستطيع تدمير جميع السلطات المختلفة.

إن الحوار الذي تم على خشبة المسرح كان ساخر مكثف سهل ممتنع بسيط، فالحوارات التي تمت بهذه السهولة والانسيابية جعل من الأحداث تنبثق واحدة تلو الأخرى بشكل طبيعي و بصور متعددة تؤدي الى هدف واحد  وهو كيف ينتشر وباء الفساد من أبسط القضايا.

في هذا العرض أيضاً جاءت رمزية "الكرسي" بدلالة الموقع في كافة المؤسسات وليس بمشهد ما هو مقصود كرسي القاضي فقط، خصوصاً بان البعض يعتبر نفسه أهم من الكرسي ذاته في هذا الزمان، ومن هنا أيضاً وضع جورج المخرج لمسة أخرى بوضع كراسي المواطنين بشكل مختلف من حيث الشكل البسيط والمتواضع والذي لا يصل مرحلة سمو كرسي القاضي

في النهاية أتقدم  لفريق عمل" مجلس العدل" الشكر والتقدير على المتعة والفائدة فقد قدموا لنا مشهد مبدع يلامس المشاكل اليومية التي تعصف بمجتمعنا بطريقة ساخرة... نحتاجها حتى نستطيع نتغلب على آلامنا...

Loading...