الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حياة لم تبدأ..

الكاتب: رامي مهداوي

بقلم: رامي مهداوي

ولدي العزيز..
خلال اللليالي الماضية كان حضورك يوقظني بشكل متقطع بين الأحلام والحقيقة، كنت تخرج لي بصور قصص أطفال بعمرك أو أكبر وربما أصغر منك بكثير؛ كطفل ولد الآن ولم يتذوق حليب أمه؛ ولم تحمله أمه بين أحضانها لأن الإثنين جاؤهم الموت قبل ولادة الحياة بسبب قذيفة حددتهم بأنهم هدف إرهابي.

كنت أراك هم جميعاً، فأكون أيضاً هم الآباء جميعاً. هل سمعت صوتي وأنا أصرخ عليك بأن تنهض من نومك الأبدي؟؟ هل سمعت صوتي وأنا أبكي فقدان ذاتي بفقدانك؟؟ هل استشعرت أنفاسي التي تلهث وأنا أركض بك الى المستشفى لإنقاذك فأموت مرتين الأولى بموتك والثانية بموتي وأنا أحملك بسبب قذيقة سقطت على المستشفى، ليتم تبرير موتنا دواعي أمنية تخدم الحفاظ على إسرائيل!!

وجوه الأطفال جميعها وجهك أنت، أراك فأراهم بحكاياتهم التي إنتهت دون أن يعلموا بأنها إنتهت؟! طفل ينتظر دراجته الهوائية التي ستأتي صباح الغد لكن الغد لم يأتي بعد.. ذلك إنتظر العيد لكي يلبس ملابسه الجديدة لكن الصاروخ الذي سقط على منزلهم مزّق الملابس وجسده. وآخر كان يحتضن أخاه الأصغر ويقص عليه قصة ليلى والذئب، وفجأة يخرج الذئب ليأكلهما معاً دون مقدمة والسبب جوع الذئب الدائم للحم ودم أطفالنا فهل نسينا صبرا وشاتيلا.. كفر قاسم.. جنين.. قانا.. الحرم الإبراهيمي الشريف... هل يعلم الذئب بأنه يقتل منذ بداية عام 2000 حتى حزيران 2014 طفل كل ثلاثة أيام!!

وهنا أكون أنا ذلك الأب عامل النظافة في بلدية غزة الذي طلب سلفة من راتبه كي يشتري تلك الدراجة المستعملة لطفله.. ماذا سأفعل بالدراجة من بعدك!! هنا أكون أيضاً الأب الذي جهز إحتياجات أبناؤه من ملابس العيد لكنه لم يشاهد أبناؤه وهم يرتدونها على الرغم من طلب زوجته الدائم عند بائع الملابس بأن يطفئ سيجارته ويدخل الى المحل ليشاهد الملابس على أبناؤه، لكنه لم يشاهدهم ولن يشاهدهم في العيد فقد رحلت العائلة جميعاً الى مثواهم الأخير. وسأكون أيضاً ذلك الأب الذي جاء الى بيته المهدوم باحثاُ عن أبنائه ليجدهما حاضنين بعضهما البعض وآثار الذئب على جسدهما... فأخذ يبكيهما ويبكي ليلى أم أبناؤه التى ذبحها الذئب وهي بطريقها الى جدتها لتطمئن عليها فقد هاجمها ذئب آخر.

خطاب العزيز..
في كل ليلة أكون أنا وأنت ضحيتان بأشكال مختلفة، تنجو أنت مرة لأكون أنا الضحية وربما العكس أيضاً وربما وما أكثرها نكون أنا وأنت الضحيتان فالموت والذئب مرافقان لنا منذ أن خلقنا الله فلسطينيين. عندما تكبر ستجد قصص وصور أطفال كانوا بعمرك.. لهم أحلامهم ..ومقتنياتهم من العاب، لكنهم رحلوا دون أن يعلموا بأنهم الآن ماضي مؤلم.. موجع لنا نحن الأحياء، وستعلم بأن الذئب مازال يترصد أطفالنا، وستكون أنت وآخرين كبروا يحفزكم التاريخ بأنه لا حماية للأطفال سوى بصيد تلك الذئاب.

Loading...