مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:43
العصر 04:21
المغرب 07:20
العشاء 08:47
حالة الطقس

اسعار العملات

حكايا: بائع رام الله المتجول

 

رام الله – رايـة:

مجدولين زكارنة - 

لم يساعده صوته المتقطع وقدماه المعلولتان في العمل كأي بائع جوّال فاتخذ من إحدى الزوايا وسط مدينة رام الله مكانا لعربته التي تتدلى منها أكياس الشيبس و حبات الشوكولاته.

"عز نفسك تجدها" على هذه القاعدة يسير خالد سهيل " 50 عاما" بالايام وتمضي به الحياة، فقير الحال لكن الفقر لم يكن دافعا للتسول واثارة الشفقة انما للسعي والعمل.

على عربة متوسطة الحجم يعرض الرجل بضاعته المكونة من بعض المسليات واحيانا يجول بها  في انحاء المدينة لينشد قوت يومه.

يقول الرجل الخمسيني: "بيكفي المتسولين الي معبيين البلد انا ما بدي ازيدها وعايش كل يوم بيومة شو الله بيرزقني دخل بمشي حالي" .

ضيق الحال الذي يقاسيه الرجل زاد مع اصابته بأمراض مزمنة لم تسمح له ظروفه المادية من الراحة او العلاج فتراه يدور بعربته كلما استجمع بقايا قواه من دوار الساعة وسط مدينة رام لله الى باب مشفى الرعاية الصحية .

لم يكن المرض والفقر كل ما يعانيه الرجل بل هناك خطب اخر يثقل كاهله انه ولده ذو الـ24 عاما الذي حالت اقداره دون ان يكون كتف اخر لوالده فقدر الله ان يولد باعاقة دائمة: "لم يتحسن ولدي  منذ ان خلق ذهبنا به الى العديد من المراكز الطبية دون فائدة ولكن الامل يبقى بالله". يقول البائع المتجول

يحصل الرجل على بضاعته من التجار الذين يبدون تساهلا معه في الاسعار لعلمهم بحالته المادية اضافة لأصحاب الخير الذين يمدونه بالبضاعة دون مقابل.

يتلقى الرجل 740 شيكل كل ثلاثة شهور كمخصصات من وزارة الشؤون الاجتماعية، ويرى الرجل ان "صرارة بتسند خابية".

اما عن حركة البيع فيقول الرجل:" انا مقتنع برزقتي والحمدالله الوضع هالفترة منيح لانو احنا على وجه عيد".

عمل الرجل في شبابه كبائع في دكان أقامته والدته في قريته دير غسانة قضاء رام الله  قبل ان تتوفى الام وتغلق دكانها الذي لم يستطع منافسة باقي المتاجر في البلدة ليضطر الرجل الانتقال للعمل في مدينة رام الله.

لدى الرجل العجوز ايضا ابنه ابتعثها للدراسة المهنية في بلدة بيت جالا قضاء بيت لحم لتكون عونا له وبديلاعن اخيها ولكن التكاليف الدراسية ترهق الرجل الذي يتمنى لو ان أحد ما يخفف عنه تلك التكاليف :" لو الاقي حد يتبنى تعليم بنتي، انا بدفع 2000 شيكل كل فصل تكاليف دراستها".

يعد البائع المتجول من أشهر بائعي مدينة رام الله ويحرص الكثيرون ارتياد عربته او قطع طريق تجواله لشراء بعض المسليات رخيصة الثمن ليأخذوا سيلا من الدعوات والامنيات التي يقدمها الرجل لزبائنه بكل ما يتسع الكون من بساطة و ود.

 

 

 

Loading...

سيناريوهات عقد المجلس الوطني