الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حكايا

فايز الكركي.. أصغر صانع رسوم متحركة في فلسطين

 

رام الله - رايـة:

مجدولين زكارنة -

"سبع صنايع بس البخت مش ضايع" بخت بدأ مع أول لون نقشته انامل فايز الكركي الغضة قبل 15 عاما على ورقة احلام طفولةٍ مولعةٍ بالرسم المعماري تحولت مع مختلف مراحله العمرية الى أمر واقع ليصبح اول يافعٍ في فلسطين يتقن صناعة افلام الرسوم المتحركة "الانيميشن" من ألفها الى ياءها بمجهوده الفردي الخالص و بكل ما أوتي من ملكات شخصية لم تقتصر على اتقان الرسم.

الرسم المعماري لم يكن الا بداية الطريق للشاب فايز الكركي 20 عاما الذي بدأ بعمر الـ7 سنوات بتجسيم رسوماته وسط عائلة لم ترى من هذه الموهبة الا فوضى غرفته الدائمة المكتظة بالرسومات و المجسّمات فكانت أدراج مكتبة الشاهد الامين عليها. 

ترك الكركي مقاعد الدراسة بعد الصف العاشر الثانوي ولكنه رافق هدفه على التعلّم الذاتي حتى وصل الى الإبداع وبات يسرق الوقت من الوقت مستثمرا جل دقيقة من عمره  في اعادة تدوير كل شيء يقع تحت نظره مترافقا واتقانه لفن نحت الصلصال الذي صنع منه شخصيات كبيرة وجد من خلال تصويرها بكاميرته انها تصلح لأن تصبح شخصيات داخل فيلم رسوم متحركة "انيميشن ".

ملكة التصوير رافقها استثمار لامكانية التصنيع التي اكتسبها الكركي عندما قرر تنمية مواهبه من خلال عمله في معظم معامل مدينته الصناعية التي تعلم فيها كل ما يساعده في تصنيع شخصيات افلامه وتصويرها فصنع بنفسه حاملا  لكاميراته"ستاند" والاضاءه اللازمة للتصوير وتعلم اعادة تدوير المواد .

وعن مراحل انتاج حلقة لفيلم انيميشن يقول الكركي:" أختار الفكرة واكتبها على شكل سيناريو ثم ابدا باختيار شخصيات الفيلم أصنعها بنفسي من نحت الصلصال اما الاثاث والبيوت والمستلزمات الاخرى فأعيد تدويرها من خلال الكرتون والبلاستيك والتراب والحجارة وكل ما يقع عليه نظري ثم ابدا بالتصوير وهي اصعب واطول مرحلة في العمل فكل لقطة "فريم" يحتاج الى 24 صورة".

اسبوع  كامل من العمل يحتاج الشاب الخليلي لانتاج حلقة واحدة من افلام الانيميشن التي ينتجها  باستخدام  ثلاث برامج  متخصصة after effect , premier ,Photoshop  لعدم توافر البرنامج العالمي لصناعة الانيميشن  في فلسطين stop motion

لقد أصبح الكركي اول وأصغر صانع لافلام الانيميشن في فلسطين كلها رغم العقبات والاحباطات التي واجهها من القريب والبعيد  ويقول:"  لم يصدق المحيطين بي انني قادر على انتاج هذه الافلام من ألفها الى ياءها واخرون لم يجدوها مهمة ولكن اصراري كان رفيقي الدائم ولا يثلج صدري سوى رغبة التعلم التي أراها في بعض الطلاب الذي يقصدونني".

وسائل الاعلام كانت اول من اكتشف فايز الكركي تقارير بالمئات كُتبت عنه من خلالها وصل الى كلية بوليتكنك فلسطين بالخليل التي دعمته وادخلته الى مشروع حاضنة  تطوير الاعمال الريادية التي تعلم منها الكثير ومنها انطلق بقوة وحماس كبيرين نحو  افتتاح اول شركة خاصة اطلق عليها اسم pal motionستتولى الانتاج والبيع والاعلان عن افلامه التي  كان  اخرها  فيلم toka moon الموجه  للاطفال والتي صنعت شخصياته من الصلصال والمواد المعاد تدويرها.

نال الكركي جائزة افضل فيلم انيميشن بفلسطين عام 2016 من خلال مشروع "الشراكة من اجل التنمية" وقدم  لمسابقات عالمية الا انه انسحب رغم هدفه الكبير بان يصل الى العالمية ويقول:"قدمت لمسابقات عالمية وانسحبت رغم الموافقة فضلت التحضّر 100% للمسابقة لأنال الجائزة". 

تمكن  الكركي من انتاج 21 نوع من الاشغال اليدوية عن طريق اعادة تدوير المواد واصبحت مصدر رزق له عندما اقبل طلاب الفنون والحرف في الجامعات الفلسطينية على شرائها كونها ارخص من التي تباع في الاسواق كما لا يجد الشاب المُبتكر ضيقا في تقديم اي استشارة لطلاب الفنون والحرف وكانت اخر خطواته ان  درب بعض الطلاب على مختلف مهارات صناعة فيلم الانيميشن رغبة منه في ان يكون المتدربين فريق عمل له في شركته الجديدة التي تأسست هذا العام.

اما عن مشاريعه المقبلة فخص الكركي "راية" بالاعلان عن مشروعيه القادمين وهما معرض للصور التراثية التقطها بعدسته اضافة لفيلم انيميشن موجه للكبار.

الشهرة حلم الجميع.. ولكن الكركي قرر السير اليها بكل ما لديه من صبر وقدرة على العمل والاستمرار وبعدد كل من رفض تبنيه من شركات محلية ويقول :" الوصول للعالمية حلمي ولكني اظن اني سرت في 40% من طريقه ولازلت احاول".

من احدى غرف منزله اتخذ فايز الكركي مشغلا متواضعا يقضي فيه معظم وقته برفقة اشغاله اليدوية و كمبيوتره الشخصي وكاميرته محاولا صنع أرضية خصبة لفن انتاج افلام الرسوم المتحركة بجهد فلسطيني خالص يكاد يكون معدوما في بلد لا تتسع شاشات السينيما فيه الا للأفلام المستوردة.

الفيلم الفائز بجائزة مشروع "الشراكة من اجل التنمية" .

 

 

Loading...