الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عشراوي: لا جديد ولا رؤية حول استئناف عملية السلام

قالت عضو اللجنة التنفيذية المنظمة التحرير في لقاء خاص ضمن حلقة زاوية 90 الأسبوعية على شبكة رايـة، ان الجانب الامريكي لم تقدم حتى الان اي رؤية لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وانه يحاول استكشاف الامور مع كل جهة على حدا للتعرف على القضايا الاساسية لكل طرف وما هو المطلوب لكيفية الحل.

وحول توجه الوفد الفلسطيني الخماسي الذي كان من المقرر ان يصل واشنطن بناءا على طلب أمريكي إلى الولايات المتحدة بعد إجازة عيد الفطر للاجتماع مع فريق الرئيس دونالد ترامب المكلف بدفع مفاوضات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولا إلى صفقة سلام، أوضحت عشرواي انه لا يوجد أي جديد في هذا الملف لافتة إلى أن واشنطن تقوم حتى اللحظة بتحركات داخلية لمحاولة تشخيص القضايا الجوهرية ووضع خطط لمتابعتها.

وبخصوص ما تناقلته وسائل إعلام عربية ودولية عن أن اللقاء الذي حصل في رام الله بين الرئيس محمود عباس ومستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صهره، جاريد كوشنر ومبعوثه جيسون غرينبلات، كان متوتراً ومشحوناً، وركز على قضيتي وقف رواتب الأسرى و"التحريض"، أوضحت عشراوي بان الجانب الإسرائيلي افتعل تلك القضايا في محاولة منه  لفرض جدول الأعمال خلال تلك اللقاءات ولتغيير جوهر النقاش ولكن الجانب الفلسطيني قال بوضوح "إن إسرائيل ليست من تحدد جدول الأعمال وجوهر النقاش يجب أن يكون في قضايا إنهاء الاحتلال ووقف الانتهاكات الإسرائيلية".

واشارت عشراوي الى تحركات أمريكية إسرائيلية وجزئية عربية تجري للوصول إلى  تطبيع العلاقات بين الدول العربية و تل ابيب قبل انسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكده بان تلك التحركات تشكل خطرا على القضية الفلسطينية وتضعف الموقف العربي اتجاها.

وأضافت عشراوي ان تحركات إقليمية وداخلية تجري لإقامة دولة في غزة وفصلها عن الضفة مشيرة الى ان التحرك في هذا المسار "سلبي ويضعف الوقف الفلسطيني بمجمله كما يضعف التحركات السياسية التي تجري للتوصل إلى حل".

وتابعت: "هناك تكهنات بخصوص موضوع إقامة دولة في غزة ولكن من غير الواضح نهائيا طبيعة الاتفاقيات التي جرت في هذا الخصوص"، مشيرة إلى أن "القيادة الفلسطينية قلقة مما يجري لان أي محاولة لإيجاد كينونه منفصلة لغزة تنهي احتمالات قياد دولة فلسطينية مستقلة مرتبطة جغرافيا وقابلة للحياة".وأكدت عشراوي أن مبادرة السلام العربية يجب ان تبقى هي جوهر الحل خاصة فيما يتعلق بتطبيع العلاقات مع اسرائيل.

واعتبرت ميثاق حماس الجديد الذي قبلت فيه بقيام دولة فلسطينية على حدود 1967، "تطورا سيؤدي إلي دخول حماس الى للمنظمة وهذا هو المطلوب"، داعية حماس إلى حل اللجنة الإدارية التي شكلتها مؤخرا لإدارة القطاع، والقبول بتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهد لانتخابات تشريعية ورئاسية.

ورفضت عشراوي محاولات حماس لعقد جلسة للمجلس التشريعي في غزة قائلة: إن انعقاد المجلس التشريعي يأتي بدعوة من الرئيس محمود عباس ولا يأتي بناءا على رغبة طرف او اخر.

وفيما يتعلق بانعقاد المجلس الوطني الذي وعد الرئيس أبو مازن بعقده بعد شهرين من مؤتمر فتح السابع أوضحت عشراوي بان التحضيرات لعقده قد تمت ولكن غياب الإرادة الحقيقية في الإشارة إلى طرفي الانقسام فتح وحماس يجعل  احتمالية انعقاده أكثر صعوبة.

وتابعت عضو اللجنة التنفيذية: نأمل أن تجري انتخابات للمجلس الوطني والانتخابات التشريعية والرئاسية لان النظام السياسي الفلسطيني بأكمله يحتاج إلى إعادة تفعيل وتكريس الشرعية.

وتطرقت عشراوي إلى ملف المصالحة الوطنية، قائله: انه لا بد من نقلة نوعية في هذا الملف لإنقاذ الوضع الفلسطيني بمجمله، مؤكده بان أي خطوة لتكريس الانقسام أو معاقبة طرف دون الأخر وخلق وسائل لاستمراره أمر غير مقبول على الإطلاق.

Loading...