الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بدون موقف أمريكي واضح حتى اللحظة..

"جرين بلات" يتوسط لحل أزمة الأقصى

"جرين بلات" يتوسط لحل أزمة الأقصى

خاص-راية:

مازالت القيادة الفلسطينية بانتظار رد من المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون جرين بلات، يوضح موقف بلاده من الأزمة المتفجرة في القدس ومحيط المسجد الأقصى منذ اثني عشر يوماً.

وكان جرين بلات، يرافقه القنصل الأمريكي العام، دونالد بلوم، قد عقدا لقاءاً مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، وماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات العامة في القدس مساء الثلاثاء، ضمن "وساطة مباشرة في محاولة للوصول إلى حل مقبول" على حد وصف المصادر.

مصدر فلسطيني مطلع قال ل "راية" أن القيادة الفلسطينية تسعى "لاستصدار موقف أمريكي يضغط على الاحتلال لإعادة الأوضاع في القدس إلى ما قبل الرابع عشر من يوليو الحالي". وكشف المصدر أنه "لم يصدر أي موقف أمريكي بعد الاجتماع" مشيراً إلى أن القيادة الفلسطينية تتوقع رداً أمريكياً بعد اجتماع مرتقب سيعقده جرين بلات مع رئيس حكومة الاحتلال.

وأضاف المصدر ل"راية"، إن الإدارة الأمريكية "قلقة من احتمال حدوث انفجار، وتعمل على مبادرة سياسية تعزز التعاون الأمني والاقتصادي بين الفلسطينيين وإسرائيل"، فيما بثت شبكة "سي. إن. إن" الأميركية أن صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنير دخل أيضاً على خط الاتصالات للبحث في سبل الخروج من الأزمة.

وكانت الولايات المتحدة اقترحت تفتيشا شخصيا مع تركيب كاميرات بدل البوابات الإلكترونية، وهو الاقتراح الذي لم يترجم على الأرض فورا، بعد إصرار وزير الأمن الإسرائيلي الداخلي، جلعاد أردان، ورئيس الشرطة الإسرائيلية في القدس، يوارام هيلفي، على إبقاء البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد.

الرئيس عباس من جهته، استبق "جهود الوساطة" التي تقودها الإدارة الأمريكية بقرار تجميد التنسيق الأمني مع إسرائيل حتى عودة الأمور في القدس لما كانت عليه قبل الرابع عشر من الشهر الجاري. وأضاف في مستهل اجتماع القيادة، مساء الثلاثاء، إنه "ما لم تعد الامور إلى ما كانت عليه قبل 14 تموز في القدس لن تكون هناك أية تغييرات".

وكانت المرجعيات الدينية في المدينة المقدسة قد أكدت  في اجتماعها الذي اعقب ازالة الاحتلال الكاميرات والبوابات الالكترونية أنّ المصلين لن يدخلوا إلى المسجد الاقصى وسيصلون على ابوابه حتى تستوضح الأمور، ويتبين أنه لا تغيير يذكر على المسجد وعلى ابوابه واسواره، من كاميرات أو مجسات، ولا دخول للاقصى ولا وقف للتظاهرات حتى التأكد من الوضع داخل وخارج المسجد عاد كما كان قبل تفجر هذه الأزمة.

Loading...