مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

القدس "مدينة السلام " في سطور

تسميتها

مدينة السلام ظهرت هذه التسمية مرتين في الوثائق المصرية القديمة وأخذت اسم "يبوس" نسبة إلى اليبوسيون،المتفرعين من الكنعانين، وقد بنوا قلعتها والتي تعني بالكنعانية مرتفع. تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسي "ملكي صادق" أنه هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبًا للسلام، حتى أُطلق عليه "ملك السلام" ومن هنا جاء اسم المدينة وقد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي "مدينة سالم".

مدينة القدس أكبر مدن فلسطين التاريخية المحتلة مساحةً وسكاناً وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتسميها إسرائيل رسمياً: أورشليم.

تقع مدينة القدس في وسط فلسطين تقريبًا شرق البحر المتوسط، على رعن هضبة من هضاب جبال الخليل، التي تضم عددًا من الجبال بدورها، وهيجبل الزيتون أو جبل الطور شرق المدينة، جبل المشارف ويقع إلى الشمال الغربي للمدينة، ويُقال له أيضًا "جبل المشهد"، وقد أقيمت فوقه  الجامعة العبرية، ومستشفى هداسا الجامعي في سنة جبل صهيون ويقع إلى الجنوب الغربي وتكوّن البلدة القديمة جزءًا كبيرًا منه وتمر أسوارها من فوقه،جبل المكبر الذي سُمي بهذا الاسم عندما دخل عمر بن الخطاب القدس وكبّر على متنه، بالإضافة إلى جبل النبي صمويل، وجبل أبو غنيم. ترتفع القدس عن سطح البحر المتوسط ’ بالإضافة إلى جبال القدس فإن هناك ثلاثة أودية تحيط بها وهيوادي سلوان أو وادي جهنم واسمه القديم "وادي قدرون"، وادي الجوز .

تعتبر القدس مدينةً تنصهر فيهاالاديان في بوتقة واحدة، نظرًا لأهميتها الدينية ولعب الدين دورًا مهمًا في حياة سكانها من العرب والإسرائيليين، كما أن ثقافة سكان منطقة القدس شكلت جزءًا كبيرًا من هويتهم منذ زمن بعيد، والتي كانت في الأغلب ثقافة تعبر عن الحضر الفلسطيني، وهذا يظهر بشكل واضح في اللكنة أو اللهجة التي تميز سكان هذه المنطقة عن معظم اللهجات الفلسطينية بقلب القاف الى الألف .

البلدة القديمة 

تعتبر البلدة القديمة بحد ذاتها إحدى المعالم التاريخية المقدسية. تبلغ مساحة القدس القديمة، ضمن الأسوار قرابة كيلومترًا مربعًا ويقع المسجد الأقصى في الناحية الشرقية من المدينة وأسوارها. معنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.


وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له. وتقسم المدينة إلى حارات أو خطط، وفي هذه الأحياء أسواق محلية صغيرة استقلت عن الأسواق الرئيسة، وكانت الأحياء تضم مجموعات سكانية منسجمة في بيئتها الاجتماعية والدينية، وطرق المدينة القديمة متعرجة، غُطي بعضها بعقود، وقد تقوم منشآت أو امتدادات عالية للبيوت. ومن أهم هذه المنشآت المساجد والمآذن والمدارس، وإذا استثنيت قبة الصخرة والمسجد القبلي، فإن أكثر المساجد والمآذن في القدس تعود إلى العصر المملوكي، مثل المئذنة الفخرية، ومئذنة باب الغوانمة، ومئذنة باب الأسباط . ومن المساجد هناك مسجد القلعة ، والمسجد القيمري  وجامع الخانقاه الصلاحية، . ومن المساجد التي بنيت في العهد العثماني مسجد النبي داود الذي أنشأه السلطان سليمان القانوني وهو مجمع معماري، ولقد حوّلته إسرائيل إلى كنيس وأزيلت الكتابات القرآنية منه واستبدلت بكتابة عبرية، والمسجد القيمري.

جامعات القدس 

جامعة القدس هي جامعة فلسطينية تقع في مدينة القدس وضواحيها، حرمها الرئيسي في بلدة أبوديس، ولها فروع ومباني في الشيخ جراح، وبيت حنينا، والبيرة، والبلدة القديمة في القدس. كانت فكرة إنشائها عام 1931م . لتواجه صعوبات في زمن الاحتلال البريطاني لفلسطين، حتى أمر الملك الحسين بن طلال ببنائها وافتتحها بنفسه عام 1966م مع مدرسة المعهد العربي عندما كانت القدس واقعة تحت الإدارة الأردنية. اعلن محمد نسيبه -أول رئيس لمجلس أمنائها- بدء العمل فيها عام 1993 في المؤتمر العلمي الذي أقيم في كليه العلوم فيها. وتقع الجامعة في بلدة أبوديس على مساحة من الأرض تبرع فيها أهل بلدة أبوديس قدرها نحو 200 دونم، ولكن معرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة بناء طريق دائري، ولإتمام مشاريعها وضعت إدارة الجامعة مخططات تبلغ موازنتها نحو 61 مليون دولار بانتظار من يتقدم بها. 

معلومات عن القدس 

1- في عام 1150 م لم يكن في القدس غير يهودي واحد.

2- حاصر صلاح الدين القدس حتى دخلها يوم 2 أكتوبر عام 1187.

3- أحضر صلاح الدين نسخ من القرآن الكريم من مكتبة دمشق العظيمة إلى الحرم القدسي، ولا تزال بعض هذه النسخ محفوظة حتى الآن.

4- قام صلاح الدين بترميم المسجد الأقصى وجاء إليه بمنبر صنع خصيصًا للمسجد الأقصى في حلب السورية على مدى سنوات.

5- حرق المنبر الفريد عام 1969، على يد سائح صهيوني قام بإشعال النيران في المسجد الأقصى.

6- تسلم العثمانيون حكم المدينة عام 1515 وبقيت تحت حكمهم حتى سقطت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى عام 1917، ليحتلها البريطانيون.

7- بدأت الهجرة اليهودية إلى القدس عام 1895 ووضع «موسى منتفيوري» حجر الأساس للحي اليهودي الأول في القدس «شأنيم».

8- اتسعت الهجرة اليهودية إلى القدس عام 1922، واعتزموا إعلانها عاصمة للدولة الصهيونية عام 1949، ووصل عدد المستوطنين اليهود في القدس عام 1950، مائة و23 ألف نسمة.

 

ولاتزال مدينة القدس تتعرض لهجمات شرسه من قبل الإحتلال  ومحاوله تهوديها   من أجل نزع الهوية العربية الإسلامية التاريخية من مدينة القدس وفرض طابع مستحدث جديد وهو الطابع اليهودي. 

 

Loading...

هل تتوقع نجاح الفصائل في الوصول إلى انتخابات في الموعد الذي حددته قبل نهاية 2018؟