مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

حكايا

"صبر " في حضرة طفل

"صبر " في حضرة طفل

 خاص - راية :

مجدولين زكارنة -

خمس دقائق فقط كانت الفارق الزمني بين ولادة محمود وتوأمه مصطفى   ولكن الفارق الشخصي بين الفتيين كبير فمحمود الذي كبر قبل مصطفى يتمتع بصبر يؤهله لأن يستيقظ في الرابعة فجرا لالتقاط ثمار الصبر التي سترافقه في معظم يومه ليعرضها للزبائن الذين يفضلون صبر نعلين " أم الصبر".

ومن "أم الصبر" ينطلق محمود الى مدينة رام الله عند التاسعة صباحا ليبيع كل ما قزعتها " قطفتها" يداه الممتلئة من ثمار شوكية خضراء أسماها الصبي  بـ"الصبر السمكي" لحلاوة منظرها.

في البداية استغربنا وجود الصبي بعيدا عن حسبة رام الله التي تضج بالباعة ولكن الصبي فسر لنا سبب بعده عن المكان قائلا:" أزالت بلدية البيرة البسطات قبل اشهر لذلك اخترت هذا المكان وزبائني يعرفون مكاني".

يمتنع توأم محمود عن مرافقته في بيع الصبر و يفضل اللعب على العمل وهذا ما وشى لنا عن اختلاف التوأمين في طريقة التفكير والشخصية ، ولعل محمود الذي عكف على العمل طيلة 3 سنوات يخطط لاستخدام مدخراته من ما يجنيه لأيام الحاجة ويقول:" ادخر يوما نصف ما أجني لكي استخدمه في وقت الحاجة أملك حافظة نقود وأوفر  فيها 50 شيكل يوميا".

ويفتخر  الصبي الضحوك  ابن الثلاثة عشر ربيعا بتحصيله العلمي في المدرسة وذكاءه في البيع ويطمح لأن يصبح مهندسا في المستقبل .

يلتهم جدار الفصل العنصري الذي يطبق على بلدة نعلين مئات الدنومات المزروعة بالصبر من اراضي عائلة محمود الذي عبر لنا عن حسرة عائلته من خسارتها لأرض كانت ستغنيها في بلد يشتهر بصبره ويقول الصبي ذو العيون العسلية :" لم ادخل الارض التي نهبها الاحتلال ابدا ولكن اهلي اخبروني انها كانت مزروعة بالكثير  من الصبر والتين  والزيتون".

 تجني العائلات التي نجت اراضيها من الجدار الاحتلالي الالاف من الشواقل في موسم الصبر الذي يبدأ في اوائل شهر تموز و ينتهي في منتصف اب من كل عام ويبيع محمود كرتونة الصبر الواحدة  بـ 20 شيكلا فقط .

وان تحدثت الى الصبي مكتنز الجسد سترى فيه خبيرا بالصبر عارفا  بفوائده وملما بكيفية العناية به رغم صغر سنه هذا ما حاول الصبي شرحه لنا :" اذا  اردت صبرا شهيا فعليك ان لا تسقيه واختر دائما حبة الصبر  الصغيرة لأن الثمرة الكبيرة تكون مسقية وبلا طعم ، عليك ايضا  ان لا تعرض ثمار الصبر بعد تلقيطها الى الشمس مباشرة او الى درجات حرارة متدنية لانها ستفسد".

  ولفاكهة الصبر فوائد جمة يجمل الصبي لنا بعضها :" تخلص الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة وتعالج عسر الهضم والإمساك وتفيد البشرة والشعر ويصنع منها الزيت الذي  يباع باسعار مرتفعة في البلدان العربية والاجنبية لكثرة  فوائده وندرته ".

وعلى الرغم من قسوة شوكه فإن فاكهة الصبر تتربع مقشرة على مائدة الضيافة الصيفية فقلما تجد فلسطينيا لا يأكل الصبر او مرباه التي تشتهر  النساء النعلينيات باتقان صنعه.

  أما نعلين فصبرها المشهور لا يقل عن صبرها المشهود على سرقة أراضيها وكما  لصبرها شوك  لوجودها  تأثير الشوك الذي سيظل عالقا في حلق كل جندي اسرائيلي يحاول نهي الجيل عن حب الأرض .  

 
 

 

 

Loading...

هل تتوقع نجاح الفصائل في الوصول إلى انتخابات في الموعد الذي حددته قبل نهاية 2018؟