مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

دحلان نائب والرئيس لا يملك قرار حل التشريعي

بحر: مستعدون لحل اللجنة الإدارية والسيسي طرح مبادرة جديدة للمصالحة

بحر: مستعدون لحل اللجنة الإدارية والسيسي طرح مبادرة جديدة للمصالحة

خاص- رايـة:

على الرغم من نفي حركة فتح تقديم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أية مبادرة لإتمام المصالحة الفلسطينية، خلال لقائه الرئيس محمود عباس الأخير في القاهرة قبل نحو الشهر إلا أن حركة حماس وعلى لسان أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عادت وأكدت طرح السيسي لتلك المبادرة.

بحر أوضح ضمن حديثه لـ"حلقة زاوية 90" الأسبوعية على شبكة رايـة، أن مبادرة السيسي شملت حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس في المقابل يتم إلغاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الرئيس بحق غزة، إضافة إلى تمكين حكومة الوفاق من القيام بمهامها على أن تدعو مصر الفصائل الوطنية للاجتماع في القاهرة يعلن من خلاله الشكل النهائي للاتفاق.

وأشار بحر إلى أن حماس ردت بإيجابية على المبادرة ولكن الرئيس أبو مازن لم يقدم إجابة واضحة عليها خلال لقاءه مع السيسي الشهر الماضي في القاهرة، مشيرا إلى أن حركته ما زالت تنتظر الرد.

اقرأ ايضا: الأحمد ينفي وجود مبادرة مصرية لإنهاء الانقسام

وتطرق النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي إلى الإجراءات التي اتخذتها القيادة لاستعادة القطاع واصفا إياها بأنها إجراءات تعسفية مخالفة للقوانين والقيم الإنسانية ولوحدة الشعب.

واعتبر بحر أن قرار إحالة 11 ألف موظف عسكري في غزة إلى التقاعد المبكر عبارة عن تصريح قسري يضرب منظومة القيم والأخلاق ويسهم بقتل الشعب الفلسطيني على حد قوله.

مستعدون لحل اللجنة الإدارية ولكن..

وبخصوص اللجنة الإدارية التي شكلتها حركته لإدارة قطاع غزة أعرب بحر عن استعداد حماس لحلها فور استلام حكومة الوفاق مسؤولياتها كافة في القطاع متهما إياها بعد القيام بدورها المناط بها.

وتابع: قبيل الحديث عن حل اللجنة الإدارية على فتح أن توفي بالتزاماتها فيما يتعلق بتنفيذ بنود اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة عام 2014، مشيرا إلى أن قرار تشكيل اللجنة الإدارية جاء لسد الفراغ الذي تركه حكومة الحمد الله في القطاع على حد قوله.

وعن السبب الذي يمنع حماس حتى اليوم من الاندماج في منظمة التحرير خاصة مع تعديل ميثاقها السياسي بما يتماشى مع البرنامج السياسي للمنظمة، قال بحر إن حركته لا ترفض الدخول إلى المنظمة ولكنها تريد إطار واضح المعالم للدخول حتى تكون المنظمة ممثل حقيقي للشعب الفلسطيني.

دحلان نائب والرئيس لا يملك قرار حل التشريعي

وحول ما تم تداوله عن نية الرئيس حل المجلس التشريعي كرد على عقده بغزة بمشاركة المفصول من فتح محمد دحلان، قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي في غزة: "أن أبو مازن لا يملك قرار حل المجلس قانونيا لأنه أدى اليمين الدستوري كرئيس لفلسطين أمام التشريعي وبالتالي فان المجلس هو سيد نفسه، كما انه بالقانون ولايته كرئيس للسلطة منتهية منذ عام 2009" .

اقرأ ايضا: ‎الحاج اسماعيل: وقف الاتصالات مع الاحتلال مستمر ولا صحة لحل التشريعي

وأما بخصوص التقارب الحمساوي الدحلاني الأخير الذي ترجم مؤخرا خلال اللقاءات التي تمت في القاهرة بين وفد حماس وتيار دحلان ومشاركة القيادي المفصول من فتح عبر الفيديو "كونفرانس" في جلسة للمجلس التشريعي في مدينة غزة، أشار بحر إلى أن مشاركة الدحلان حق طبيعي له كونه نائب في المجلس كما أن حماس لا تمنع التواصل مع كافة فئات المجتمع مقابل فك الحصار عن غزة.

وعن الغضب السعودي من زيارة وفد حماس لطهران لحضور مراسم أداء اليمين الدستوري للرئيس الإيراني حسن روحاني، والذي ترجم من خلال صحفها التي شنت، هجوما عنيفا على حماس، واصفة إياها بـ"الإرهابية"، أشار بحر إلى أن حركته تقوم بدورها بفك الحصار على غزة وتسعى للحفاظ على علاقتها مع جميع الأطراف دون أن تكون ضمن محور احد .

اقرأ ايضا: زيارة حماس لطهران تفجر غضبا في السعودية

وتابع بحر: "من يقول أن حماس إرهابية عليه أن يفهم معنى الإرهاب أولا وهي مردودة عليه".

Loading...

هل تتوقع نجاح الفصائل في الوصول إلى انتخابات في الموعد الذي حددته قبل نهاية 2018؟