مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:31
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58
حالة الطقس

اسعار العملات

ابتكار هاتف نقال يعمل بدون بطارية

تخيل هاتف محمول بدون بطاريات! لا مزيد من أجهزة الشحن والأسلاك والهواتف التي تتوقف عن العمل عندما تكون بحاجة إليها. قد يبدو الأمر وكأنه خيال علمي ولكن قام فريق من الباحثين في جامعة واشنطن من اختراع هذا الهاتف. وقاموا بذلك باستخدام معدات جاهزة.

احدى أسباب استنزاف بطاريات الهواتف الذكية بشكل سريع جدا هو استخدامه بشكل كبير جدا واجراء المكالمات الهاتفية. ومع ذلك، تحتاج الهواتف المحمولة إلى بطاريات ذات قدرة كبيرة حتى وإن لم تقم الا بوظائف الهاتف الأساسية.

أثناء المكالمة الهاتفية يتم التقاط المعلومات التناظرية في الموجة الصوتية الناتجة عن صوتك عن طريق الميكروفون في الهاتف وتحويلها إلى إشارة رقمية. على الطرف الآخر من المكالمة، يتم تحويل الإشارة الرقمية مرة أخرى إلى تناظرية، لذلك يمكن للمتكلم في الهاتف أن ينتج موجة من الأصوات يمكن للمستمع أن يسمعها. هذه التحويلات الصوتية بين الرقمية والتناظرية تستنزف الكثير من الطاقة.

يعمل الهاتف الخالي من البطارية بعيدا عن هذه التحويلات من خلال الاستفادة من إشارة الراديو التناظرية المنبعثة من محطة قاعدة مصممة خصيصا. يتم سماع الرسالة الواردة عندما يلتقط الهوائي في الهاتف نمطا في إشارة الراديو ويقوم مكبر الصوت في الهاتف بتحويل النمط إلى موجات صوتية. يتم إرسال الرسالة الصادرة عندما يتم استخدام الاهتزازات في ميكروفون الهاتف الناجمة عن صوت المستخدم من قبل الهوائي لتعديل إشارة الراديو المنبعثة من المحطة الأساسية. تلتقط المحطة الإشارة المتغيرة وترسلها إلى الشخص على الطرف الآخر من المكالمة.

لا يزال يحتاج هذا الهاتف الخالي من البطارية إلى مصدر طاقة 3.5 ميكرواط على الرغم من أن جميع التحويلات الصوتية بين الرقمية والتناظرية يتم التعامل معها في المحطة الأساسية. إذا كان يحتاج إلى طاقة، فإنه لا يزال يحتاج إلى بطارية، أليس كذلك؟ إلا أن فريق البحث قد وضع طريقتين لاستخلاص الطاقة من البيئة المحيطة. يمكن استخلاص الطاقة الكافية لتشغيل الهاتف من إشارات الترددات الراديوية المنبعثة من المحطة الأساسية أو من الخلايا الشمسية والتي يبلغ حجمها تقريبًا بحجم حبة الأرز على لوحة الدارات على الهاتف.

وتقوم المحطة الأساسية بالتحويلات الرقمية والتناظرية وإرسال إشارات الراديو التي تشحن الهاتف. ويدعي الباحثون أن هذا لا يشكل مشكلة لتنفيذ نظامهم لأن تقنية محطة القاعدة يمكن دمجها بسهولة في الشبكات الخلوية وأجهزة التوجيه واي فاي.

كل هذا يبدو رائعا، ولكن هل يعمل هذا الهاتف فعلا؟ لقد أظهر الباحثون أنه يعمل عن طريق إجراء مكالمات سكايب مع الهاتف الخالي من البطارية. يمكن للهاتف التواصل مع محطة قاعدة تبعد 31 قدما عندما يعمل بإشارات تردد الراديو ومن مسافة 50 قدما عند يستخدم الطاقة الشمسية.

في هذه المرحلة يبدو أن الهاتف الذي يعمل بدون بطارية هو نموذج أولي ليس جاهزا للانتشار، ومع ذلك فهذا الاختراع لا يبدو مستحيلا.

فوربيس 

Loading...

إعلان حماس حل اللجنة الإدارية؟