الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الفيتامينات التي تقلل الحكة

حكة الجلد قد تكون غير مريحة و لها عدة أسباب ، بما في ذلك الجلد الجاف ، و الحساسية ، و الأكزيما، و القمل ، و خلايا النحل ، و جدري الماء ، و فقر الدم ، و السرطان ، و الحمل ، و أمراض الحساسية واضطرابات الأعصاب . خدش غالبا ما يوفر لك الإغاثة المؤقتة . مفتاح علاج الحكة هو علاج السبب الكامن وراءها . بعض الفيتامينات ، مثل الفيتامينات A، C ، E و H ، قد تساعد أيضا على تخفيف الحكة . يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الفيتامينات .

1- فيتامين A
فيتامين A هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون – و هذا يعني أنه يتم تخزينه في الخلايا الدهنية في الجسم . يلعب فيتامين A دورا هاما في تغذية البشرة بشكل صحي . فيتامين A يساعد على تعزيز إنتاج الزهم . حيث أن الزهم عبارة عن زيت طبيعي مصنوع من جسمك ليساعد على إبقاء بشرتك رطبة . عن طريق الحفاظ على رطوبة بشرتك ، فأنت أقل عرضة للتعرض للجلد الجاف و الحكة .

يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول المكملات ، أو عن طريق الحصول على نظام غذائي متوازن . و تشمل المصادر الغذائية لهذا الفيتامين ، الفواكه و الخضروات الملونة كالشمام و المانجو و الجزر ، و البيض ، و الكبد .

2- فيتامين C
فيتامين C – أو حمض الاسكوربيك – هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، الذي يحتاج باستمرار إلى تجديد . حيث أن جسمك لا يخزن فيتامين C. هذا فيتامين يساعد في إنتاج الكولاجين . الكولاجين هو مادة البروتين اللازمة لتطوير و شفاء الجلد و الأنسجة . مضادات الأكسدة القوية الموجودة في فيتامين C ، يمكن أيضا أن تساعد على حماية جسمك – بما في ذلك بشرتك – من الضرر الناجم عن الجذور الحرة والمهيجات الموجودة في البيئة – مثل الدخان . التعرض للجذور الحرة والعوامل البيئية يمكن أن يسرع من عملية الشيخوخة ، والتي تؤدي إلى التجاعيد و الخطوط الدقيقة . نقص فيتامين C في نظامك الغذائي ، يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد ، و بالتالي تتطور الحكة .

يمكنك تناول فيتامين C كمكمل أو تستهلك فيتامين C من خلال النظام الغذائي – الفلفل الأحمر و التوت البري و الكيوي و البرتقال و الطماطم و السبانخ و المانجو و البطاطا ، مصدر جيدة للحصول على فيتامين C.

3- فيتامين E
فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، معروف بخصائصه المضادة للأكسدة . فيتامين Eيمكن أن يساعد على توفير الإغاثة لحكة في الجلد ، عن طريق الحفاظ على بشرتك صحية و جديدة و بتحسين نسيج الجلد . و يتم ذلك عن طريق حماية بشرتك من الضرر الجذور الحرة، و كذلك الأضرار الناجمة عن الملوثات البيئية . الجذور الحرة و الملوثات البيئية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على بشرتك – أنها بمثابة مهيجات و يمكنها تسريع عملية الشيخوخة .

يمكنك الحصول على مكملات فيتامين E ، أو استهلاكه من خلال نظامك الغذائي . و تشمل مصادر الغذاء من لهذا الفيتامين المكسرات و الزيوت النباتية و جرثومة القمح و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و الحبوب الكاملة .

4- فيتامين H
فيتامين H – المعروف أيضا باسم البيوتين – يمكن أن يساعد هذا الفيتامين على تعزيز صحة الجلد و منع الحكة . في حين أن نقص فيتامين H نادر الحدوث ، يمكن أن تشمل أعراض نقصه جفاف العين ، و التعب ، و الاكتئاب ، و الأرق ، و فقدان الشعر ، تكسير في زوايا الفم و جفافه ، تقشر الجلد . فيتامين H مهم في استقلاب الدهون و البروتينات لاستخدامها من قبل الجسم . و نتيجة لذلك ، فهو يجعل الجلد أكثر صحة و العينين و الشعر و كذلك الكبد أكثر صحة و الجهاز العصبي .

فيتامين H يمكن الحصول عليه كمكمل ، أو من خلال مصادر الغذاء مثل الفطر، صفار البيض ، زبدة الجوز و البازلاء .

و أخير ، يجب توخي الحذر حول الجرعات المناسبة من هذه الفيتامينات لتجنب الآثار الجانبية ، كما قد تزيد الجرعات الزائدة لبعض هذه الفيتامينات زيادة الشعور بالحكة ، مثل الجرعات العالية من فيتامين A و C .

Loading...