الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تستضيف برنامج تبادل ثقافي ألماني فرنسي فلسطيني

يتواصل منذ خمسة أيام في رام لله والخليل برنامج تبادل ثقافي، بمشاركة 30 مشاركاً ومشاركة من ثلاث جنسيات مختلفة، هي فلسطين و فرنسا وألمانيا،  مع العلم أن هذا البرنامج يأتي ضمن التعاون المستمر ما بين إتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة الـ UTC الفرنسية والمركز الفرنسي في برلين. وتعتبر هذه المرحلة الثانية في مشروع التبادل الثقافي بين الدول الثلاث والذي بدأ أولى مراحله في أيار الماضي في مدينة مارسيليا الفرنسية. ويهدف البرنامج الذي ينفذ في الدول الثلاث المشاركة في المشروع، إلى إعطاء الشباب من ثقافات وجنسيات مختلفة الفرصة للقاء المباشر والحوار والتعرف عن قرب على بعضهم البعض من خلال إختيار المواضيع التي تهم المشاركين، ومن المتوقع أن تكون هناك مرحلة ثالثة في النصف الأول من العام القادم تستضيفها ألمانيا.

 

وقد نجح البرنامج في مراحله المختلفة في إحداث تغيير كبير في شخصيات المشاركين الشباب الذين اعتبروا أن هذا البرنامج متنفساً لهم وفرصة قد تكون الوحيدة لبعضهم، التي أتاحت لهم الإلتقاء مع شباب أخرين من جنسيات مختلفة للتعرف عليهم وعلى أولوياتهم وطريقة تفكيرهم وتحليلهم لمتطلبات الحياة، وكذلك زيارتهم لمناطق جديدة والتي كان من بينها مخيم الجلزون والمنطقة الجنوبية من الخليل حيث اطلع المشاركون على الأوضاع الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في هذه المناطق وما يسببه الإحتلال الإسرائيلي من معاناه لهم وحالة التمييز العنصري المفروضة من قبل الإحتلال، وشكلت المعلومات وما رآه المشاركين، تحديداً الألمان والفرنسيين، الذين يزوروا فلسطين لأول مرة، صدمة كبيرة لهم حيث فضحت الزيارات وجه الإحتلال القبيح وتلك الصورة التي يحاول الإحتلال رسمها له في العالم.

 

وتقيم المؤسسات الثلاث المشاركة في المشروع شراكة قوية في العمل وفي نظرتها لأهمية إشراك الشباب في مختلف المجالات و تحديداً الثقافية منها وضمان إعطائهم الفرصة لإبداء الرأي وإحترام آراء الأخرين وتطوير قدراتهم في مجال الحوار وصياغة المواقف وتوكيد الثقة بالذات وصقل الشخصية من خلال التجربة العملية.

يذكر أن البرنامج وفي كل مرحلة من مراحله يحدد له قطاعاً لتسليط الضوء عليه من خلال النقاش وتبادل الخبرات والثقافات حوله، حيث تم إختيار القطاع الزراعي في هذه المرحلة من البرنامج الذي يمتد لحوالي العام.

 

والجدير ذكره أن البرنامج ممول من الإتحاد الأوروبي من خلال برنامج إيراسمس بلس والمؤسسة الألمانية الفرنسية للشباب ومساهمة من المؤسسات المشاركة، وتستضيف برنامج التبادل العام فلسطين من خلال اتحاد لجان العمل الزراعي.

Loading...