مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

خاص

مصدر مسؤول يكشف لـ"رايــة": خارطة طريق حل أزمة الكهرباء في غزة

خاص- راية:

كشف مصدر مسؤول عن أن سلطة الطاقة مستعدة لتجميد الحسابات القديمة للمواطنين لصالح شركة توزيع الكهرباء في حال التزم المواطن بدفع كامل المستحقات الجديدة، مع دفع أجزاء من الديون المستحقة التي ستساهم فيها سلطة الطاقة.

يأتي ذلك في إطار الخطط المعدة لحل أزمة الكهرباء على ضوء التطورات في ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس. 

ونوه المصدر في حديث خاص لـ"رايــة"، إلى ان سلطة الطاقة قامت بوقف توريد الكهرباء في القدس والضفة عندما توقفت شركة التوزيع عن دفع المستحقات الواجبة على اعتبار أن الكهرباء سلعة لا يمكن توفيرها دون دفع المقابل.

وكشف المصدر أن الخطوات الحقيقية لحل جذري لازمة الطاقة في غزة تتمثل في:

1- تمكين سلطة الطاقة بمعية حكومة التوافق من تسلم مقاليد الأمور بشكل كامل.

2-  تحصيل ايرادات الكهرباء لحساب شركة التوزيع بعد تشكيل مجلس ادارة جديد ومؤقت.

3-  امكانية تجميد الحسابات القديمة في موعد محدد شريطة التزام المواطن بكل الفواتير الجديدة مع مساهمة مشتركة من الشركة والمواطن في تخفيف المستحقات المتأخرة وفق جدول زمني.

4-  تمكين الحكومة من استخراج الغاز قبالة شواطئ غزة لصالح محطتي التوليد في جنين وغزة.

5-  دعم مشاريع الاعتماد على الطاقة الشمسية في المؤسسات والمنازل.

وفي السياق أكد رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم لـ"رايــة"، أن تمكين حكومة التوافق من القيام بمسؤولياتها ومهامها في قطاع غزة سيكون مردوده ايجابيا وملموسا على خدمات الطاقة في أسرع وقت ممكن.

ونوه ملحم الى القرار الصادر عن الحكومة مؤخرا بتسريع تطوير حقل الغاز الفلسطيني قبالة شواطئ قطاع غزة من أجل توليد الكهرباء شمال الضفة الغربية، وتحويل محطة التوليد بغزة للعمل على الغاز الطبيعي بدلا من الوقود الثقيل، مما يمكن في المرحلة الاولى من أخذ كامل الطاقة المنتجة من المحطة، بالإضافة الى توسيع المحطة حتى تصل قدرتها الانتاجية الى حوالى 280 ميغاوات مما يساهم في تخفيض العجز الكهربائي إلى أكثر من 90%، ويصبح العجز 10% فقط.

وقال ملحم إن عودة 50 ميغاوات إلى قطاع غزة التي تم وقفها في اطار الاجراءات الضاغطة لإنهاء الانقسام يتطلب اجراء اتصالات مع الجانب الاسرائيلي وهو أمر ليس سهلا، كما سيكون القرار النهائي بعد مشاورات الحكومة الفلسطينية، وتوفير أمور فنية  مرتبطة بوزارة المالية الفلسطينية وسلطة الطاقة.

وعبر ملحم عن تفاؤله بأن تكون عودة كميات الكهرباء كاملة من الخط الاسرائيلي لقطاع غزة قريبة جدا.

يشار الى ان المواطن في قطاع غزة يتلقى 4-6 ساعات كهرباء يوميا فقط جراء ازمة الكهرباء المتفاقمة، منذ قطع الخطوط الاسرائيلية.

Loading...

هل تتوقع نجاح الفصائل في الوصول إلى انتخابات في الموعد الذي حددته قبل نهاية 2018؟