مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:24
الظهر 12:23
العصر 03:36
المغرب 06:02
العشاء 07:23
حالة الطقس

اسعار العملات

محافظة جنين

خلاف بين جهتين حكوميتين يتسبب في انقطاع المياه عن قرى كاملة

راية - مجدولين زكارنة 

تشهد قرى جلقموس  وام التوت والمغير وجزء من مدينة جنين منذ ليلة امس الاحد انقطاعا للمياه نتيجة قطع الكهرباء عن بئر المياه الذي يغذيها اثر  خلاف بين سلطة المياه وبلدية قباطية التي قطعت الكهرباء عن البئر المزود والمقام على اراضيها كوسيلة ضغط على سلطة المياه لتزويد قباطية بكمية اكبر من المياه.

البئر المسمى "أبو عرب" المقام على اراضي قباطية وتمتلكه سلطة المياه يغذي القرى الثلاثة واجزاء من مدينة جنين متوقف عن العمل الآن بأمر من رئيس بلدية قباطية بلال عساف الذي قال لـ"رايـة"، ان هذه الوسيلة الوحيدة التي يمتلكها للضغط على سلطة المياه التي تماطل بحل مشكلة نقص المياه في قباطية منذ 10 سنوات. 

 وتتحكم بلدية قباطية بكهرباء بئر ابو عرب المعطل الآن.

وتحتاج بلدة قباطية الى 150 كوب في الساعة من المياه في حين تزودها سلطة المياه بـ60 كوب فقط.

وقال المهندس فادي عبد الغني مسؤول ملف المياه في محافظة جنين ان بلدة قباطية تأخذ حصة الاسد من بئر  قباطية الذي يضخ 100 كوب/ساعة وتأخد قباطية منه 60 كوب/ساعة.

وتعزو سلطة المياه نقص المياه في قباطية الى انخفاض انتاج المياه في البئر لقلة الأمطار الهاطلة خلال فصل الشتاء من 150 كوب /الساعة الى 100 كوب /الساعة.

بلدية قباطية قالت ان هذه اولى الخطوات الاحتجاجية وخاصة بعد ان قال أحد مهندسي السلطة ان "الوزير  مستاء  وسيقطع المياه عن بلدة قباطية" بحسب رئيس البلدية بلال عساف.

6000 الاف مشترك في خدمة المياه تصلهم المياه يوم او يومين كأقصى حد في الأسبوع ويضطر السكان الى شراء المياه لسد حاجتهم.

وقالت المواطنة كفاية محمد التي تقطن منطقة جبلية في قباطية لـ"راية"، ان المياه وصلتها بمعدل مرة كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع  بداية الصيف بينما وصلت سكان الحارات الاخرى مرة كل اسبوع.

وقال عساف: ان سلطة المياه اعلنت في الصحف ان البئر لصالح بلدة قباطية وبحقيقة الأمر ذهب لصالح مدينة جنين وقرى اخرى تابعة للمحافظة،  10 سنوات ونحن نخاطب سلطة المياه بكتب رسمية كثيرة لم نتلق اي رد.

ويطالب رئيس بلدية قباطية ان تأخذ بلدته حصة متساوية بالمناطق الأخرى ويقول: سنستولي على البئر في حال لم نزود بكمية اكبر من المياه".

المهندس فادي عبد الغني قال لـ"رايـة"، ان سلطة المياه لا تعرف لماذا قطعت بلدية قباطية الكهرباء عن بئر ابو عرب، مضيفا: ليس هناك صلة بين البئر ومياه قباطية، فلسطين  تعاني من شح المياه، واصفا وضع المياه في قباطية بـ"المستقر ".

سلطة المياه قالت ان لا مصادر تزويد اخرى للمياه بفعل المنع الاسرائيلي وتعمل الان السلطة على حفر بئر "جنزور" على مدخل مدينة جنين بتمويل أجنبي وبموافقة اسرائيلية متوقعة ان يضخ البئر 3000 كوب مياه في اليوم، يخصص لصالح محافظة جنين بنظام ربط ابار سلطة المياه الذي يتضمن تحويل المياه الفائضة الى مناطق محتاجة.

وعلى ما يبدو ان لا مكان لطاولة حوار بين البلدية التي تهدد وسلطة المياه التي تنظر بصمت الى الازمة ليقف عشرات الالاف من المتضررين حائرين.

Loading...

في حال نجح الطرفان فتح وحماس في الوصول الى انتخابات.. من ستنتخب؟