الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فكرة استوردت من مصر

العداد الذكي.. حل سريع لأزمة كهرباء غزة !

رايــة: سامح أبو دية-

في محاولة جديدة للتغلب أو الحد من أزمة الكهرباء المفاقمة في قطاع غزة منذ 11 عاما؛ أطلقت شركة توزيع الكهرباء تقنية حديثة عبر مشروع يُعتبر الأول من نوعه في فلسطين.

ويستحدث المشروع طريقة تُمكن الغزيين من الحفاظ على استمرارية التيار الكهربائي خلال فترة القطع التي تزيد عن 12 ساعة متواصلة، عبر تركيب (العدادات الذكية)، التي توفر جهد مقداره 2 أمبير؛ يستطيع العداد خلالها توفير الحد الأدنى للاستهلاك المنزلي من الكهرباء.

ولاقى المشروع اقبالاً ونجاحاً كبيراً في المنطقة التي تم تجربته فيها (حي تل الهوى جنوب غزة).

الفكرة عبارة عن إيصال الكهرباء إلى منازل المواطنين على مدار الساعة بقدرة متفاوتة، حيث يتم إمدادها بطاقة عالية قدرتها 32 أمبير – يمكن تشغيل كل الأجهزة- لأربع ساعات متتالية، قبل أن يجري خفض القدرة تلقائيًا من خلال العداد الذكي إلى 2 أمبير –يمكن تشغيل أجهزة خفيفة- لمدة 12 ساعة، ثم يستمر العمل على ذات النهج.

ومن مزايا العدادات الذكية، أن شركة الكهرباء تستطيع التحكم بقراءة أحمال وحالة العدادات لاسلكيًا عن طريق شريحة موضوعة داخل مجمع البيانات، إذ ترسل وتستقبل البيانات من "سيرفر" الشركة.

15 عمارة سكنية (قرابة 400 شقة سكنية) تم جربة المشروع فيها لمدة شهرين، لم يشعر خلالها السكان بانقطاع التيار الكهربائي لأول مرة منذ بدء الأزمة، أول على الأقل ساعد على تخفيف الأزمة الى حد كبير جدا.

مستفيدون من التقنية الحديث؛ وفي أحاديث منفصلة لمراسلنا، أكدوا أن التجربة ناجحة، وتمكنوا خلال 60 يوماً من التأقلم مع الجهد المنخفض للكهرباء الذي يوفّره العداد الذكي، فيما يتم تأجيل تشغيل الأجهزة الكهربائية الثقيلة الى حين عودة التيار الطبيعي.

المواطن أبو مصطفى قنديل عبر عن رضاه عن المشروع ونجاح التجربة التي ستمنح لأسرته الأنوار "ولن يعيش في ظلام بعد الآن"، مشيرا الى أنه بالإمكان الفصل بين الأحمال الخفيفة والثقيلة بسهولة؛ عبر تحويلة كهربائية مناسبة.

كما أوضح قنديل أن التيار الذي يوفره العداد الذكي المقدر بـ (2 أمبير) يُمكّن الأسرة من تشغيل الإنارة والمراوح والثلاجات الموفرة للطاقة وشاشة التلفاز.

تكلفة المشروع التجريبي وصلت إلى حوالي 700 ألف دولار أميركي، فيما أعلنت شركة الكهرباء أنها ستمضي قدما وبسرعة، لتعميم هذه التجربة على مساحة أوسع من قطاع غزة؛ من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

رئيس مجلس إدارة شركة الحداد القائمة على تشغيل المشروع سميح الحداد، وصف المشروع بـ "الخلطة السحرية" لحل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة".

وقال الحداد إن المشروع الذي تم استيراده من مصر؛ يوفر الكهرباء على مدار الساعة طوال العام دون انقطاع أو أعباء مالية كبيرة، وبقدرات مختلفة، مؤكداً أن نسبة نجاح المشروع بلغت 100%، وتسعى شركته إلى توسيع العمل فيه.

سلطة الطاقة والموارد الطبيعية قالت "إن سلطة الطاقة وشركة الكهرباء تنويان الاستمرار بتعميم فكرة مشروع العدادات الذكية على قطاع غزة وبوتيرة سريعة".

وأشارت إلى أن هذا المشروع التجريبي ظهر فعلا وبدأ تشغيله منذ أكثر من شهرين بعد التغلب على كل العقبات التي واجهت تنفيذه في هذه الظروف الصعبة والتي انخفضت فيها كمية الطاقة في قطاع غزة.

واعتبرت أن المشروع يمثل فائدة كبيرة للحكومة وللمواطن، مبينًة أنه بهذه الطريقة يمكن حل مشكلة كهرباء غزة خلال عامين فقط، بدلًا من 6 سنوات "حال اعتماد الخطوات التقليدية".

وأوضحت أنها تمكن من خلال تقنية العدادات الذكية؛ تشغيل الكهرباء في قطاع غزة بحوالي 40% فقط من الطاقة المطلوبة.

 
Loading...