مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

زاوية 90

حسام بدران لـ"رايـة": المصالحة تسير بخطى معقولة والكفاح المسلح غير قابل للنقاش

خاص- رايــة:

أجرى اللقاء عامر ابو شباب-

اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس مكتب علاقتاها الوطنية حسام بدران محاولة اغتيال اللواء توفيق أبو نعيم "جريمة تستهدف الامن في قطاع غزة ورسالة ضد التحرك الفلسطيني لإنهاء الانقسام". وقال إن "ما من شك في قدرة الاجهزة الامنية على الوصول الى الجناة المجرمين ومحاسبتهم".

وقال بدران في حوار خاص ضمن حلقة زاوية 90 على شبكة رايـة، إن المصالحة تسير بخطى معقولة إلى حد ما و"إن كان الأثر العملي لا يلمسه المواطن"، مشددا على أن حركته نفذت ما تم التوافق عليه في القاهرة سواء بحل اللجنة الادارية وتسليم وتمكين حكومة الوفاق الوطني في الوزارات والسلطات المتعددة والمعابر.

وردا على سؤال حول الخيار البديل لدى حماس في حال فشل المصالحة قال بدران إن المصالحة خيار استراتيجي وحركته عازمة على الوصول انهاء حالة الانقسام والبدء في حالة توافق وطني فلسطيني تدفع باتجاه ايجاد اليات واضحة لإنهاء الاحتلال ومواجهته، "لذلك المصالحة قدر وقرار وماضون فيه الى النهاية حتى لو حاولت بعض الاطراف التردد أو التأثير فالشعب الفلسطيني بفصائله وقواه الفاعلة سيكون الفيصل والحكم من أجل تطبيق المصالحة".

وأضاف أن المطلوب من السلطة هو تغيير حقيقي على الأرض سواء بما يتعلق بالإجراءات والعقوبات التي اتخذت ضد القطاع بالإضافة الى الممارسات في الضفة الغربية بالذات الاعتقالات السياسية والاستدعاءات التي ما زالت مستمرة، وفق قوله. 

وأشار بدران المقيم في قطر إلى أن زيارة وفد حركته الى طهران جاءت استكمالا وامتدادا للعلاقة المتنامية بين الحركة وايران خلال الفترة الماضية، واصفا العلاقة بينهما بالـ"متينة والراسخة على اساس دعم قضية الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن حركة حماس حرصت على مناقشة كل القضايا الثنائية مع إيران اضافة إلى وضعهم في كافة التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية وبالذات ما يتعلق بالمصالحة واثارها وما قدمته حماس لإنهاء الانقسام.

وقال إن "علاقات حركة حماس الخارجية لا تتم مع احد على حساب اخر وأن حماس لم تكن جزء من اي محور على المستوى الاقليمي والدولي وانما تتحرك من اجل القضية الفلسطينية فقط".

واعتبر أنه لا يحق لأحد ان يسلب حركة حماس حق المقاومة المسلحة او ان يحاول التأثير على الشعب الفلسطيني في حقه لمواجهة الاحتلال".

وأوضح أن الكفاح المسلح غير قابل للنقاش لا على المستوى الداخلي او الخارجي، باعتباره وضعا طبيعيا لأي شعب يعيش تحت الاحتلال.

وفي سياق آخر دعا بدران إلى "توفير الدعم للشعب الفلسطيني بكافة أطيافه من خلال الجهة الرسمية وهي السلطة الفلسطينية دون تفريق ودون الدخول في اطار تمزيق الحالة الفلسطينية".

 

 

Loading...

ما موقفك من سلاح المقاومة في غزة على ضوء الجدل الذي خلقته المصالحة؟