مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

زاوية 90

الشوا: فلسطين جاهزة للتحول لبنك مركزي والاعلان قبل نهاية العام

الشوا: فلسطين جاهزة للتحول لبنك مركزي والاعلان قبل نهاية العام

خاص- رايــة:

أجرى اللقاء حسين ابو عواد-

كشف محافظ سلطة النقد عزام الشوا مؤخرا عن نية تحول سلطة النقد الفلسطينية الى بنك مركزي خلال الفترة المقبلة.

وحول التفاصيل، قال الشوا في حوار خاص ضمن حلقة زاوية 90 على شبكة رايـة، إن انشاء بنك مركزي كامل الصلاحيات في فلسطين  بات في مراحله الاخيرة.ش

وأضاف أن جميع القضايا الفنية والادارية من مبنى وعملة وطنية وانشاء دوائر متخصصة للتحول لبنك مركزي اكتملت وقد تم صياغة القانون الخاص بذلك من قبل خبراء قانونيين واقتصاديين على المستويين المحلي والدولي، مشيرا الى ان القانون سيرفع للرئيس قبل نهاية العام للمصادقة عليه بشكل رسمي.

وبخصوص وجود عملة وطنية اساسية، اوضح الشوا انه في المرحلة الاولى لن يكون هناك عملة فلسطينية وستكون الاربع عملات المتداولة في السوق الفلسطيني (الدولار، اليورو، الدينار، الجنية المصري) هي المعتمدة في تداولات البنك المركزي الفلسطيني.

وتابع: اصدار العملة قرار سياسي اقتصادي  يحتاج الى دارسة معمقة وهناك خطط تعمل عليها سلطة النقد في هذا الاتجاه ولكن تحتاج الى سنوات اطول لاصدار عملية رسمية.

واضاف الشوا:  عدم امتلاك عملة رسمية لا يعني ان فلسطين لا يوجد لديها عملة لانها تدير احتياطات اربع عملات  تم اعتمادها كعملات رسمية في البنك المركزي الفلسطيني لحين اصدار العملة الرسمية مشيرا الى ان قانون البنك المركزي الدولي  يعتبر اصدار عملة رسمية خيار الدولة الراغبة في انشاء بنك مركزي وهوغير اجباري.

وتابع: هناك دول عديدة تمتلك بنك مركزي دون اصدار عملية رسمية خشية المشاكل الاقتصادية التي قد تواجهها امام العملات الاخرى والتي قد تؤدي الى انهيارها وافلاسها.

وعن اهمية تحول سلطة النقد لبنك مركزي اوضح الشوا بان البنوك في فلسطين مرتبطة بالمجتمع الدولي عبر شبكات تسمى البنوك المراسلة، ووجود بنك مركزي لدولة يعني ان جميع البنوك الموجود فيها اصبحت مستوفية لكامل المتطلبات الدولية مما يعطيها مصداقية وشفافية وحماية دولية اكبر.

واشار الشوا الى ان امتلاك بنك مركزي يعطي الدول التي لدى فلسطين فيها وجود مصرفي  طمأنينة اكثر من حيث المعاملات والاجراءات البنكية المسموح بها في تلك الدول.

وبخصوص تأخر الاعلان عن التحول لبنك مركزي قال الشوا، إن الامور الفنية واللوجستية للتحول  فلسطين الى بنك مركزي لم تكن جاهزة وقد استغرق الاعداد لها سنوات عدة، لافتا الى ان سلطة النقد استوفت الان كافة المتطلبات والاعلان عن التحول لبنك مركزي سيكون قبل نهاية العام.

 

Loading...

ما موقفك من سلاح المقاومة في غزة على ضوء الجدل الذي خلقته المصالحة؟