مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

صور

لأول مرة.. شركات من الضفة تشارك في معرض الصناعات بغزة

راية: سامح أبو دية

افتتح الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية اليوم الأحد، معرض الصناعات الفلسطينية وغذاؤنا 2017 في قطاع غزة، تحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بحضور رسمي وشعبي واسع.

وينظم المعرض سنوياً بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية والاتحادات التخصصية، ويشهد مشاركة واسعة من الشركات الفلسطينية العاملة في القطاعات المختلفة، والعشرات من التجار لعقد صفقات تجارية في المعرض.

ويتميز المعرض في غزة هذا العام بمشاركة شركات صناعية من الضفة الغربية، وذلك لأول مرة منذ بدء الانقسام الفلسطيني عام 2007، في ظل أجواء المصالحة التي تسير بإيجابية، فيما تسعى الشركات لفتح أفرع لمصانعها وشركاتها في قطاع غزة.

وشاركت حوالي 12 شركة من الضفة الغربية من الشركات المتخصصة في صناعة الأحذية وأحجار الرخام والمكيفات والصناعات الورقية والمطبوعات والمنتجات الغذائية والطاقة المتجددة، في المعرض الذي اقيم في مدينة غزة.

وقال رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بسام ولويل، إن الاتحاد قام بالإعداد لهذا المعرض المتزامن في الضفة وغزة، مضيفا: "اليوم نفتتحه في قطاع غزة وغدا في الضفة الغربية".

وأشار ولويل الى أن المعرض يحمل رسالة "أن هذا الاقتصاد قادر على النمو رغم الاحتلال وجرائمه".

وتابع "الشعب الفلسطيني رغم الحصار والاحتلال الا انه يواكب المنتجات العالمية من ناحية الجودة".

وأوضح ولويل أن فلسطين تصدر صناعة وطنية للعالم بما يزيد عن مليار دولار أميركي، مشيرا الى أن البضائع الفلسطينية باتت تصل الى أميركا وأوروبا وآسيا والدول العربية والاسلامية.

من جهته، قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن صناعتنا الإنشائية والغذائية تمثل الرافعة الأساسية للنهوض باقتصادنا وبناء دولتنا الفلسطينية.

وشدد الوزير الحساينة، خلال افتتاح معرض "الصناعات الفلسطينية وغذاؤنا 2017 بغزة "، على دعم حكومة الوفاق للصناعات والمنتوجات الوطنية في فلسطين.

وأضاف: "لقد بذلنا في الحكومة جهدا كبيرا للنهوض بواقع الصناعات الوطنية، وقدمت الحكومة تعويضات مالية لأصحاب المنشآت الصناعية التي تضررت خلال العدوان الإسرائيلي بقيمة 7 ملايين دولار عبر المنحة الكويتية لإعمار غزة، وبدأنا بقطاع الصناعات الإنشائية والخشبية ووقعنا طلب السحب الخاصة بصرف 3.5 مليون دولار لتعويض 272 منشأة تم توقيع عقودها مؤخرا بتمويل من المنحة الكويتية".

وطالب الحساينة برفع الحصار عن قطاع غزة بعد استلام حكومة الوفاق معابر غزة، مضيفا: "نقول للجانب الاسرائيلي ليس هناك أعذار لاستمرار الحصار على قطاع غزة، يجب ادخال مواد البناء ومستلزمات واحتياجات غزة الذي حوصر لأكثر من 10 سنوات".

وشدد على وجود احتياجات كثيرة لقطاع غزة تسببها الحصار، "ليس فقط عملية اعادة الاعمار هناك عملية تطوير وهناك احتياجات خاصة لأبناء شعبنا في قطاع غزة".

وأكد أن أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة بناء اقتصاد وطني حر قادر على مواجهة كافة التحديات الراهنة والتحديات المستقبلية، معربا عن فخره واعتزازه بالصناعات الوطنية والإنشائية والسواعد الفلسطينية التي تعمل من أجل المنتج الفلسطيني والارتقاء به نحو الأفضل.

وينظم معرض الصناعات الفلسطينية وغذاؤنا 2017، برعاية كل من: بنك فلسطين، و شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، وشركة ريتش القابضة، وشركة فلسطين للاستثمار الصناعي وشركة سند للموارد الإنشائية، وشركة ترست للتأمين، وبرعاية اعلامية من شبكة راية الاعلامية.

Loading...

ما موقفك من سلاح المقاومة في غزة على ضوء الجدل الذي خلقته المصالحة؟