الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فيلم“قطار الملح والسكر” يفوز بجائزة “قرطاج السينمائية”

نال فيلم (قطار الملح والسكر) من موزمبيق جائزة ”التانيت الذهبي“ إضافة لجائزة أفضل تصوير بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي أسدل الستار عليه مساء السبت.

والفيلم للمخرج ليسينيو أزيفيدو، ويصور خلال 93 دقيقة رحلة قطار يشق طريقه من موزمبيق إلى مالاوي لتبادل الملح والسكر، وأثناء مروره بالأحراش يتعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين متمردين، كما يتعرض ركابه لمضايقات من جنود غير منضبطين في وقت كان يفترض فيه حمايتهم.

ومخرج الفيلم هو صانع أفلام وكاتب برازيلي مستقر في موزمبيق شارك في تجارب التدريب على صناعة الأفلام بالمعهد الوطني للأفلام بموزمبيق.

وقال أزيفيدو بعد تسلم الجائزة على المسرح البلدي في تونس العاصمة: ”شكرا لأيام قرطاج السينمائية.. شكرا للجمهور الرائع وشكرا للممثلين“.

وفاز بجائزة ”التانيت الفضي“ فيلم (المتعلمون) للمخرج جون ترينجوف من جنوب إفريقيا فيما نال فيلم (وليلي) للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي جائزة ”التانيت البرونزي“.

وذهبت جائزة أفضل ممثل للتونسي عبدالمنعم شويات عن دوره في فيلم (مصطفى زاد)، فيما نالت جائزة أفضل ممثلة فيرو تشاندا بيا عن دورها في (فيليسيتي).
وحصل التونسي وليد مطار على جائزة أفضل سيناريو عن (شرش) بينما فاز (فيليسيتي) من السنغال بجائزة أفضل موسيقى.
وتنافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلما من مصر وتونس والمغرب والجزائر ولبنان وسوريا وجنوب إفريقيا وموزمبيق والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو.

وأقيمت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان في الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حصد الفيلم التونسي (آية) جائزة ”التانيت الذهبي“ فيما حصل الفيلم السنغالي (دم دم) على جائزة ”التانيت الفضي“، بينما ذهب ”التانيت البرونزي“ للفيلم المصري (ونس) إخراج أحمد نادر.
وكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثامنة والعشرين اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد، ونظم له معرضا شمل مقالاته النقدية وكتبه ومنشوراته وصوره.

Loading...