الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غنيم يترأس اجتماعات بروكسل الخاصة في مشروع محطة التحلية المركزية لقطاع غزة.

عقد رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم و الوفد المرافق سلسلة اجتماعات موسعة بمشاركة دولية عالية المستوى لبحث الخطوات اللازمة للبدء في المشروع الأضخم في قطاع المياه، مشروع "محطة تحلية مياه البحر في قطاع غزة" والذي تبلغ قيمته الاجمالية 600 مليون دولار، ومن شأنه توفير مياه صالحة للشرب ووقف استنزاف الخزان الجوفي لمنع انهياره المتوقع في عام 2020.

وترأس م.غنيم اجتماع اللجنة التوجيهية بحضور سفير دولة فلسطين لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الاوروبي د.عبد الرحيم الفرا و ممثلين عن الاتحاد من أجل المتوسط و الإتحاد الأوروبي وبنك التنميه الاسلامي والبنك الدولي، وبنك الاستثمار الاوروبي والرباعية الدولية.

وطالب الوزير غنيم المنعقدين باهمية تحديد موعد لعقد مؤتمر المانحين لسد العجز المالي المتبقي والمقدر 250 مليون دولار، بالإضافة إلى عقد لقاء فني مع المانحين المهتمين بتمويل المشروع في منتصف شهر يناير 2018، كما أكد على ضرورة التدخل من  أجل الضغط على الجانب الاسرائيلي لادخال المواد والخبراء على قطاع غزة للبدء في عمل المحطة المركزية، موضحا إن الجهود الحثيثة والمتواصلة تصب في منع وقوع كارثة إنسانية وشيكة في قطاع غزة خلال الاعوام القادمة.

وقد اتفق المجتمعون  على عقد مؤتمر المانحين في شهر آذار 2018،. وتوفير التمويل المطلوب لتوظيف الكوادر المحلية والدولية لدعم سلطة المياه في تنفيذ البرنامج وذلك من خلال رصد حوالي ١٠ مليون دولار من البنك الإسلامي للتنميه وبنك الإستثمار الإوروبي، كذلك تم الاتفاق على عمل تعديل على وثائق العطاءات الخاصة بمحطة التحلية لتمكين سلطة المياه من طرح العطاء من خلال التحالف ما بين المالك والمتناقصين حيث سيقوم الاتحاد الاوروبي بتوفير التمويل المطلوب لإنجاز العطاء وطرحه.

واختتمت اعمال اللقاء باجماع الاطراف كافة  على ضرورة اتخاذ أدوار شاملة فيما يتعلق بالتحضير للمؤتمر والذي يشمل وضع خطة عمل لتشكيل لجنة ادارية خاصة برئاسة سلطة المياه مع الوزارات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة المالية و الطاقة و سلطة البيئة للعمل على وضع جدول زمني لإنشاء الشركة الوطنية للمياه و توفير خطة الاستدامة المالية.

وعلى هامش اللقاء التقى م.غنيم مع جوهانس هان مفوض علاقات حسن الجوار في الإتحاد الأوروبي، و السيد مايكل كولر مدير حسن الجوار في المفوضية الأوروبيه في لقائئيين منفصلين، حيث تم اطلاعهم على ابرز نتائج الاجتماعات وأهمها عقد مؤتمر المانحين خلال  اذار من العام القادم.

 من جهته أكد كولر على ضرورة إنجاز بعض الأمور الهامة قبل انعقاد مؤتمر المانحين ومن أهمها توفير الطاقة المطلوبة لتشغيل المحطة وأكد على ضرورة تمكين الاستشاري من الدخول لموقع المحطة وعمل الفحوصات اللازمة للأرض المخصصة لمحطة توليد الطاقة الشمسية حيث أكد المهندس مازن غنيم أنه سيتم العمل على تسليم الموقع للاستشاري خلال أسبوعين.

 

Loading...