الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جامعة بيرزيت والجامعات الشريكة في جلسة تقييم لمشروع (ROMOR) في عامه الأول

عقدت جامعة بيرزيت اليوم الخميس 23 تشرين الثاني 2017، ورشة لتقييم عمل مشروع (ROMOR) في عامه الأول، والخاص بالمستودعات البحثية المؤسساتية المفتوحة في التعليم العالي، والممول من برنامج الاتحاد الأوروبي (Erasmus+)، بالشراكة مع الجامعة الاسلامية بغزة وبالتعاون مع جامعة فلسطين التقنية-خضوري وجامعة القدس المفتوحة بالإضافة لأربع جامعات أوروبية هي: بارما، برايتون، فيينا للتكنولوجيا، وجلاسكو.

افتتح الورشة التي عقدت في حرم جامعة بيرزيت وفي مدينة غزة، عميد كلية الدراسات العليا د. طلال شهوان، والذي أكد أن جامعات اليوم تعايش تغيرات جوهرية على مستوى المحتوى التعليمي وطرق عرضه وتدريسه، وعلى مستوى البحث العلمي وآليات إجرائه ونشره، بالإضافة لتزايد أهمية التواصل والتفاعل ضمن الحيزين المحلي والعالمي.

وبين د. شهوان أن البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية لم يأخذ الجهد المؤسسي المطلوب نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها، منوها للنمو البحثي الحاصل في فلسطين خلال السنوات الأخيرة والذي يحتاج للتشجيع والتطوير. وأضاف: "مشروع (ROMOR) بداية رائدة وضرورية لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لأجل استحداث مستودعاتها المؤسساتية متاحة الوصول، والمساهمة بالتالي في إدارة ونشر مخرجات البحث العلمي من خلال الفضاء الرقمي. كما سيعمل المشروع خلال العامين القادمين على تعزيز قدرات الباحثين البشرية والفنية، والتعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال مع الجامعات والمؤسسات المحلية والخارجية."

أما أستاذ هندسة الحاسوب ومنسق مشروع (ROMOR) في جامعة بيرزيت د. عدنان يحيى، فتحدث عن المشروع الذي اختتم عاما من العمل وسيستمر لعامين آخرين، مبينا أن (ROMOR) يهدف لبناء القدرات البشرية والفنية اللازمة لإدارة نتاج البحث العلمي وأرشفته ونشره من خلال مستودعات مؤسساتية متاحة الوصول بما يخدم تحقيق المزيد من التفاعل بين الجامعة ومحيطها الأكاديمي وحيزها المجتمعي.  

وتحدث خلال الورشة كل من د. سمير عفيفي، د. راوية عوض الله، ود. إياد الأغا من الجامعة الإسلامية في غزة، ود. يوسف أبو زر من جامعة القدس المفتوحة، ود. نائل سلمان من جامعة فلسطين التقنية –خضوري، بالإضافة إلى المتحدثين من الجامعات الأوروبية الشريكة، كما وشاركت مديرة مكتبة جامعة بيرزيت أ. ديانا صايج وعدد من الأساتذة وموظفي جامعة بيرزيت في الورشة.

من جهته قال ممثل مكتب التعاون الفلسطيني-الأوروبي في التعليم العالي د. نضال الجيوسي، أن مشاريع برنامج (Erasmus+) هي مشاريع بحثية تضم شراكات مع جامعات محلية وإقليمية وأوروبية، وميزتها أنها تعطي فرصة للجامعات المحلية للتواصل مع جامعات مختلفة والاطلاع على التجارب العالمية في مجال الأبحاث. ثم أشار إلى أن هذا المشروع هو أحد المشاريع المهمة للجامعات الفلسطينية حيث أن الوصول الحر للمعلومات أصبح من أهم احتياجات المجتمع الأكاديمي والبحث العلمي في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أهمية تقييم مشروع (ROMOR) لما سينعكس إيجاباً على فعالية المشروع وتأثيره.

وناقش المجتمعون الإنجازات بالإضافة إلى الإشكاليات والعقبات التي تواجه عملهم في المشروع، والطرق المتبعة من قبل الجامعات في إدارة مخرجات البحث العلمي فيها، وتطرقوا إلى التقنيات والآليات المختلفة التي استخدمتها الجامعات ووظفتها من أجل إدارة مستودعات مخرجات البحث العلمي بطريقة فعالة تسهم بشكل حقيقي في تحفيز البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، إضافة إلى ما وصلوا إليه من إنجازات، وقدموا اقتراحات لآليات العمل المستقبلية.

 

Loading...