الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"افكار" تختتم البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين 2017\2018

اختتمت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي، الفعاليات النهائية للبطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين 2017\2018 الفصل الاول، وذلك بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، وقد استضافت جامعة القدس هذه الفعاليات، حيث تنافس 18 طالب/ة يمثلون جامعات "النجاح الوطنية، بيرزيت، الخليل، بيت لحم، القدس، العربية الامريكية".

وتربعت جامعة بيرزيت على المركز الاول وحلت جامعتا النجاح والخليل على المركز الثاني والثالث، وقد استحدثت "افكار" هذا العام زاوية أفضل 3 متحدثين على مستوى البطولة معتمدين على عمق التحليل والقدرة على اقناع الجمهور اضافة الى مهارات حياتية متنوعة، وقد حصدت الطالبة لينا كردي على أفضل متحدثة، والطالب اسلام النجار على ثان متحدث وضحى ادكيدك على ثالث متحدث.


وفي كلمته الافتتاحية أثنى رئيس مجلس إدارة "افكار" أ. مجيد صوالحة، بجهود الجامعات المشاركة في ارساء ثقافة المناظرة بين اوساط الطلبة، وشكر جامعة القدس على استضافتها لهذا الحفل، وأكد على أهمية الشراكة بين "افكار" والجامعات الفلسطينية والتي تعزز تعميم تلك الثقافة وشكر منسقي الجامعات على جهودهم مع المؤسسة والجهود التي بذلوها في إنجاح البطولة.

وأثنى صوالحة على دور جامعة القدس في دعم صمود الشباب من خلال توفير توعية تعليم للطلبة، واعتبر صوالحة المسابقة أداة لتمكين الطلبة من استخدام مهارات تتعلق بالتفكير الناقد والتحليلي، وإيجاد قيادات قادرة على طرح قضايا متنوعة والتحاور حولها، وتنمية مهارات القدرة على الإقناع، علاوة على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف.

وقد رحب نائب رئيس جامعة القدس أ. حسن دويك، بمؤسسة "افكار" وبطلبة ومنسقي الجامعات المشاركة، وعبر عن سعادته لمشاركة واستضافة جامعة القدس لهكذا نشاط، وأكد على اهمية المناظرة كأداة ديمقراطية ترتكز على أسس ومعايير، بعيدة عن العصبية والاقصائية وهذا ما نحتاجه في جامعاتنا.


وقد تناظرت الفرق حول 3 مواضيع مثيرة للجدل، حيث تناولت جامعتا بيرزيت والنجاح  المقولة التالية: "يعتقد هذا المجلس بأن اغتيال قادة الانظمة الدكتاتورية مبرر"، فيما تناولت جامعتا العربية الامريكية والخليل على موضوع: " يعتقد هذا المجلس أن استخدام التكنولوجيا تفقد الشباب هويتهم"، في حين تناظرت جامعتا بيت لحم والقدس مقولة: "يطالب هذا المجلس أن تكون المجالس الطلابية مستقلة عن الأحزاب السياسية".


وجرت عملية التحكيم وفق النموذج الخاص بمؤسسة "أفكار"، معتمدة على الاسلوب والمحتوى والاستراتيجية، حيث تكونت لجنة التحكيم من "أ. حامد ابو ماخو، أ. خديجة عويضات، أ. عبد الرازق غزال، وفي نهاية المسابقات قدمت اللجنة التحكيمية تغذية راجعة لجميع المتسابقين، ابرزوا من خلالها نقاط القوة والنقاط التي بحاجة الى تطوير وفقاً للمعايير المعتمدة، في حين قام بتيسير وتسيير المناظرات الثلاث أ. حذيفة جلامنة والذي ساهم في رفع مستوى التحدي الفكري ما بين المتناظرين.

وشهدت المناظرات جواً تناظريا بامتياز، حيث سادت ثقافة الاحترام للرأي الآخر وثقافة الاختلاف بدلا من مفاعيل المناظرات التقليدية السائدة في المجتمعات العربية، فاستندت على الحجج والادلة والبراهين وكيفية استخدام مهارات التفكير العليا في تفنيد حجج الخصم، كما ساهم الجمهور في التفاعل عن طريق طرح العديد من الاسئلة على المتناظرين، مما ساهم في تجسيد النهج التشاركي ما بين الحضور والمتناظرين.
 

وقد اشرف على عرافة الحفل منسق المشاريع بمؤسسة "افكار" أ. حسام الشعيبي، وفي نهاية المسابقات أكد مدير عام "افكار" أ. عودة زهران على اهمية تعميم المناظرات كمسار ثقافي يمارس فيه الطلبة المهارات الحياتية واعتبارها فضاءً لتعزيز القيم الايجابية في اوساط الطلبة، وقد اعلن زهران عن اسماء افضل متحدثين وكذلك الفرق الثلاث الاولى الفائزة.

وفي سياق متصل أعلن زهران، عن خبر توجه الوفد الفلسطيني نهاية الاسبوع الجاري الى الاردن، حيث سيضم الوفد افضل 9 متحدثين على المستوى الوطني بالبطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين، اضافة لممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي/الادارة العامة للانشطة، وفريق من مؤسسة "افكار".  

يذكر ان مؤسسة "افكار" تنفذ البطولة الوطنية المناظرة في كل من المدارس والجامعات باللغتين العربية والانجليزية منذ 7 سنوات متتالية، على أمل ان يتم تعميم ثقافة المناظرات بين اوساط الطلبة ولاحقاً كثقافة ممارسة في المجتمع الفلسطيني.

Loading...