مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:02
حالة الطقس

اسعار العملات

زاوية 90

مجدلاني: 3 مسارات للرد على قرار ترامب بحق القدس

مجدلاني: 3 مسارات للرد على قرار ترامب بحق القدس

كشف  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني أن الرد الفلسطيني على اعتراف ترامب رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، سيجابه بثلاثة مسارات رئيسة ومتزامنة، بينها إعلان الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال.

واوضح مجدلاني في حوار لحلقة زاوية 90 على شبكة رايـة، أن المسار الأول سياسي دبلوماسي سيتم من خلاله مراجعة المرحلة الانتقالية التي تعتبر منتهية بصدور القرار الامريكي بنقل السفارة وبالتالي إعلان دولة فلسطينية تحت الاحتلال واعتبار جميع الاتفاقيات والالتزامات خلال المرحلة الانتقالية بما فيها اتفاق أوسلوا لاغية.

واشار ايضا الى ان القيادة ستتحرك دبلوماسيا من خلال هذا المسار لحشد المزيد من الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، ومواصلة السعي  للانضمام الى المعاهدات والمنظمات الدولية لتعزيز مكانة فلسطين دوليا.

ولفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الى ان المسار الثاني سيكون قانوني،  من خلال  التوجه الى محكمة الجنايات الدولية لمقاضاة إسرائيل في ملفات الاستيطان وجرائم الحرب، والعدوان الاسرائيلي في قطاع غزة، والأسرى.

وفيما يتعلق بالمسار الثالث اوضح مجدلاني بانه يتمثل بما وصفه "تحصين الجبهة الداخلية الفلسطينية" والاسراع باتمام المصالحة اضافة الى التحرك الشعبي والاحتجاج السلمي الشامل داخليا وخارجيا.

واعتبر مجدلاني ان الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها، يعني انتهاء الدور الامريكي كوسيط في عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مشيرا الى ان الموقف الامريكي بتلك القرارات انتقل الى موقع التطابق مع الموقف الاسرائيلي الذي كان يفصل بينهما سابقا هامش صغير.

و كان ترامب أعلن امس اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها.

وأثارت خطوة ترامب، التي لم يقدم عليها رؤساء أميركا خلال 22 عاما، ردود فعل عربية وغربية واسعة، واعتبرها مسؤولون تقويضا لعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واعتبر الرئيس محمود عباس في خطاب ألقاه امس تعقيبا على قرار الرئيس دونالد ترامب، إن الاجراءات الامريكية الاخيرة، تشكل تقويضاً متعمداً لجميع الجهود المبذولة من اجل تحقيق السلام، وتمثل إعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام.

 

Loading...

هل تتوقع نجاح الفصائل في الوصول إلى انتخابات في الموعد الذي حددته قبل نهاية 2018؟