الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قانون "تايلور فورس".. ترتيب إسرائيلي بمظلة امريكية لتقليص مساعدات مالية للسلطة

انتشرت في الآونة الاخيرة انباء حول إقرار مجلس النواب الأمريكي مقترح مشروع قانون "تايلور فورس" الذي ينص على تخفيض مساعدات قدرها 300 مليون دولار أميركي تقدمها الولايات المتحدة سنويا للسلطة وذلك قبيل اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

 قانون "تايلور فورس" سُمي باسم جندي أمريكي عمره (29 عامًا) قتل في عملية طعن نفذها فلسطيني خلال زيارته لتل ابيب في آذار 2016

وفي ذات السياق استضاف برنامج راديو شات الذي يبث عبر اثير "راية" الصحفي محمد عبدالله 

الذي قال ان مشروع الكونغرس جاء بضغط  من اللوبي الصهيوني الذي ادعى ان السلطة تستخدم تلك المساعدات في دفع مستحقات لعائلات الشهداء والاسرى في سجون الإحتلال. 

واشار عبد الله الى ان الرئيس محمود عباس صرح في اكثر من مرة ان الولايات المتحدة والدول  المانحة خفضت من مساعداتها المالية للسلطة عقب الاعتراف بفلسطين عضو مراقب في الامم المتحدة.

وتقسم المساعدات المالية المقدمة للحكومه الفلسطينية وفقا لعبدالله، الى قسمين الأول: يذهب للخزية الفلسطينية او لتمويل الموازنه السنوية  والقسم الثاني والنسبة الاكبر منه تذهب للمنظمات والموسسساتت التي تتبع المنظات الاممية والمؤسسات التي تحصل مباشرة على تمويل من الوكالة الامريكية للتنمية USAID

وقال عبد الله ان الكونغرس سيعيد النظر في قراراه بحال امتنعت السلطة عن دفع مستحقات لعائلات الشهداء والاسرى في سجون الاحتلال.

وبلغة الارقام كشف عبدالله عن ارقام المساعدات الامريكية للموازنة الفلسطينة في عام 2017 التي كانت 75 وانخفضت الى 76 مليون دولار اما في عام في 2016 كانت 80 مليون دولار.

في حين لم تقدم الولايات المتحدة اي دولار للسلطة عام 2015. وفقا لمحمد عبدالله

وفي عام 2014 تلقت السلطة 100 مليون دولار كمساعدات من امريكا .

وونوه عبدالله الى تصريحات رئيس الوزراء رامي الحمدالله سابقا والذي قال فيها "لانريد الدعم المشروط وخاصة الذي يتعلق بوقف مستحقات عائلات الشهداء والاسرى".

ويرى عبدالله ان تعويض المساعدات الامريكية يتم بشكل محلي من الايرادات الضريبيه "مصدر الدخل الرئيسي للحكومه الفلسطينيىة" دون رفع الضرائب، مشيرا الى ان الدعم الامركي" لايصل لمستوى ان يكون سبب ازمة الميزانية الفلسطينية او تاخير الرواتب او حتى وجود مشاكل في الانفاق ".

Loading...