الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فارس الجابي لراية:مشروع زيادة انتاج الزيتون عبر الري التكميلي يحمي زيتون فلسطين

خاص اذاعة راية اف ام

متابعة:نجـــوى الحمــدان

أعلن خبير الزيتون الفلسطيني المهندس فارس الجابي أنه و بعد نجاح تجربة سابقة تم تنفيذها العام الماضي في عصيرة الشمالية بمنطقة نابلس في مجال الري التكميلي للزيتون أدت إلى مضاعفة انتاج الزيتون لأكثر من 250 % في الأراضي التي تم تنفيذ التجربة عليها _أكد ان ستين مشاهدة للري التكميلي ستوزع على 41 منطقة في الضفة الغربية في محاولة لتعميم هذه التجربة و ادخال ثقافة الري التكميلي اليها.

واشار الجابي في حديث لبرنامج"يوم جديد"عبر اثير راية اف ام اليوم الاحد انه ورغم شح المياه و ارتفاع سعرها الا ان فلسطين ستشهد في المستقبل مصادر مياه رخيصة تتمثل بالمياه العادمة المكررة لتشكل نقلة نوعية في تجربة الري التكميلي الذي قال انه يعني اضافة كميات بسيطة من المياه الى شجر الزيتون لزيادة انتاجيته و تحسين كميات الزيت المنتجة.

واوضح أن للري التكميلي شروط و ان تنفيذه لا يتم بطرق عشوائية و انما بتخطيط مدروس بشكل جيد حيث يتم ري الزيتون في موعد محدد يتمثل بالتحديد في الفترة التي تعقب اكتمال تصلب نواة الثمرة(حبة الزيتون).

و حذر الجابي في حديثه من خطورة تحول حقول الزيتون في فلسطين الى غابات ليست ذات قيمة في المستقبل في حال الاستمرار في اهمال هذه الشجرة و عدم ايلاءها الاهتمام اللازم و دعم المزارعين و توعيتهم بكل السبل.

يشار الى ان مشروع (Compete) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامج الري التكميلي الهادف إلى زيادة إنتاجية أشجار الزيتون، تم الاعلان عنه مؤخرا بين المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، و مؤسسة الشرق الأدنى، في مدينة نابلس،.

Loading...