مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:43
العصر 04:21
المغرب 07:21
العشاء 08:49
حالة الطقس

اسعار العملات

جامعة بيرزيت تستضيف مدير التّعريب في جوجل

رام الله-رايــة:

استضافت جامعة بيرزيت المدير لقسم الخدمات اللّغوية والتّعريب في شركة جوجل الدكتور فائق عويس، الذي  ألقى  في الجامعة محاضرةً عامّةً حول المحتوى العربي الرقمي. وزار أيضاً معهد ابن سينا للتّقنيات العربيّة من أجل بحث سبل التّعاون المشترك في مواضيع بحثيّة وتطويريّة تخدم الّلغة العربيّة والثّقافة الفلسطينية. وقد نَظّم هذه الزيارة نادي جوجل الطلابي في الجامعة بالتعاون مع مركز نجاد زعني.

وتأتي محاضرته " بالعربي أحلى" كإحدى فعاليات حملة أيام الانترنت العربي، وذلك تطبيقاً للّتعاون ما بين شركة جوجل و إدارة الإعلام بالأمم المُتّحدة ِلتعزيز المحتوى العربي على شبكة الانترنت. حيث ركّز د. عويس فيها على أهمية إثراء المحتوى العربي الرقمي، وذلك بهدف سد الفجوة الواسعة  بين عدد متحدثي الّلغة العربيّة وبين نسبة المحتوى العربي على الشبكة الإلكترونية والتّي تقارب ال 3% فقط. 

كما أشار د. عويس إلى مبادرات جوجل في إثراء المحتوى العربي الرقمي، وذلك من خلال بناء شراكات مع الجامعات لإنشاء محتوى عربي غني، وشراكات مع مؤسسات أهليّة وحكوميّة لرقمنة المحتوى،إضافة ًلترجمة محتوى غير متوفر بالّلغة العربيّة، و توفير التّدريب والدّعم والبرامج لكافة هذه المؤسسات وشركات الاتصالات لإنشاء وإدارة المحتوى العربي، الأمر الذي يساعد في مواكبة عجلة الابتكار على مستوى التّقنيات العربية.  وكان هذا انطلاقاً من حقيقة أنّ الّلغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخداما على الانترنت وأسرعها انتشاراً.


أمّا في زيارته  لمعهد ابن سينا فقد التقى د. عويس بكل من  أ.د. هنري جقمان، نائب الرّئيس للشؤون الأكاديميّة، و د.علي جابر عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، و د. باسم الصيرفي مدير دائرة علم الحاسوب ومدير برنامج ماجستير الحوسبة، و د. مصطفى جرار مدير معهد ابن سينا، وذلك للبحث في سبل التّعاون بين جوجل وجامعة بيرزيت، والتي تشتمل على: حفظ التّراث الفلسطيني، واستخراج وتوسيم الكينونات في النصوص العربيّة، وإشراك طلبة الجامعة في تصوير وتوسيم خرائط جوجل، وغيرها من المواضيع التّقنية والثقافيّة الهامّة. 

د. فائق عويس فلسطينيّ الأصل من بلدة دير دبوان شرق رام الله، ويَشغل الآن منصب مُدير قسم  الخدمات اللغوية والتعريب في شركة جوجل، حيث يعمل على دعم وتطوير الإصدارات العربية والمحلية لمنتجات وخدمات جوجل. وعمل على تعريب الجيميل واليوتيوب ومشروع شبكة التواصل الاجتماعي جوجل+، حيث صدرت النّسخة العربية بالتزامن مع الّلغة الإنجليزية. وعمل الدّكتور عويس قبل انضمامه رسميّاً إلى جوجل مستشارًا  في مجال التّعريب للعديد من شركات الانترنت الكبرى في منطقة وادي السيليكون في كاليفورنيا. ويحمل عويس  شهادة الدكتوراه في الدراسات العربية والإسلامية وقد عمل أستاذًا للغة والثّقافة العربيّة في جامعة سانتا كلارا بكاليفورنيا.

Loading...

سيناريوهات عقد المجلس الوطني