مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:31
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58
حالة الطقس

اسعار العملات

الأوركسترا الوطنية الفلسطينية تقوم بجولة عروض ضخمة في نهاية العام الميلادي في فلسطين

رام الله- رايــة:

تشهد فلسطين في نهاية العام الميلادي، جولة عروض موسيقية  للأوركسترا الوطنية الفلسطينية، التي تضم 45 موسيقي وموسيقية من فلسطين والعالم، بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت، وبمشاركة الموسيقي الفلسطيني العالمي سيمون شاهين، في جولة  العروض تشمل بيت لحم، وبيرزيت، ونابلس.

تحتفل الأوركسترا الوطنية الفلسطينية ، على أرضها وبين أبناء شعبها في جولة عروض نهاية العام الميلادي، لتجمع أعضاء الأوركسترا الفلسطينين المتواجدين في الوطن والشتات في تجمع تمثل طموحهم في تمثيل وطنهم بأوركسترا تضاهي الأوركسترات العالمية، كما تضم الأوركسترا موسيقين أجانب تربطهم صداقة بفلسطين، ومن بينهم موسيقين يعملون في أوركسترات ودور أوبرا عالمية، وعازفين مستقلين وأساتذة يعلمون في معاهد وجامعات في العالم.

الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هي أوركسترا احتفالية "تشامبر" صغيرة، تجتمع كلما تسمح الظروف، لإنجاز عمل موسيقي عالي الجودة، وتوفير منبر دولي لتعزيز الثقافية الفلسطينية في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر الأوركسترا الوطينية الفلسطينية إنجازا فلسطينيا هام، أسسها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في العام 2010، بعد عمل تراكمي تبناه المعهد الوطني للموسيقى المؤسس والمشرف على الأوركسترات الفلسطينية المتعددة منذ تأسيسه في العام 1993.

سيقود الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هذا العام المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت، الذي قاد العديد من الأوركسترات في أوروبا مثل أروكسترا أوسلو السيمفونية، وأوركسترا لايبزيغ وروتردام، والعديد من الأوركسترات، درس واحترف العزف على آلة التشيلو، ومن ثم انتقل الى مجال قيادة الأوركسترات الموسيقية.

وما يميز برنامج الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هذا العام هو مشاركة الموسيقي الفلسطيني سيمون شاهين، والذي يعتبر من أهم الموسيقيين العرب والعالميين المتخصص في الموسيقى العربية، سواء كعازف محترف لآلتي العود والكمان، أو مؤلف موسيقي نال العديد من الجوائز على مؤلفاته، أو كباحث أكاديمي مطور في الموسيقى العربية، وله شعبية كبيرة في فلسطين والوطن العربي والعالم.

كما ستكون عازفة الكمان الفلسطينية المحترفة جنى البرغوثي، العازفة الرئيسية للأوركسترا الوطنية الفلسطينية، التي أكملت دراستها المتقدمة على آلة الكمان في جامعة جاكوب للموسيقى، وتعزف بشكل دائم مع أوركسترا هيوستن السيمفونية، وتقود رباعي أزاليا لموسيقى الصالة الحاصلة على جوائز عديدة.

البرنامج الموسيقي للأوركسترا الوطنية الفلسطينية، يشمل على كونشرتو العود لسيمون شاهين، وأداء السيمفونية الأولى  للموسيقي العالمي الروسي سيرغي بروكوفييف، والسيمفونية السادسة للموسيقى العالمي الألماني لودفيغ فان بيتهوفن.

  تبدأ العروض الموسيقية للأوركسترا الوطنية الفلسطينية من قصر المؤتمرات في بيت لحم يوم الجمعة الموافق 30 كانون أول / ديسيمبر 2016، ومن ثم يتبعها حفل رأس السنة الميلاية في مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت يوم السبت الموافق 31 كانون أول / ديسيمبر 2016، فيما تختتم العروض في بداية العام الميلادي الجديد على مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وستكون جميع العروض الساعة الخامسة مساء، وتأتي عروض الأوركسترا بدعم من  الممثلية النرويجية والقنصلية الايطالية، وجامعة بيرزيت، والشريك الثقافي بنك فلسطين، ومؤسسة الناشر.

Loading...

إعلان حماس حل اللجنة الإدارية؟