مباريات اليوم

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:31
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58
حالة الطقس

اسعار العملات

ابو مرزوق: اتفاق على مجلس وطني جديد بمشاركة حماس والجهاد

 

رام الله- رايـة:

قال القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق ان اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني خرج باتفاق على تشكيل مجلس وطني جديد تشارك فيه جميع الفصائل بما فيها حركتي الجهاد وحماس.

من جانبه قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي انه جرى الاتفاق ايضا على استكمال اجراءات انهاء الانقسام وتشكيل حكومة وطنية.

وكانت اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد لعقد المجلس الوطني، قد انهت اجتماعها الاول في العاصمة اللبناينة بيروت بحضور كافة ممثلي الفصائل الوطنية، وسط اجواء وصفت بـ"الايجابية".

وقال علي فيصل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، والمتواجد في اجتماعات اللجنة التحضيرية، ان الاجتماع الاول استمر لاكثر من 6 ساعات تخلله كلمات لممثلي الفصائل الوطنية المشاركة، قدم خلالها كل فصل وجهة نظره حول الشكل الجديد للمجلس الوطني ومكان وزمان انعقاده، مشيرا الى ان النقاشات تركزت على ضرورة عقد مجلس وطني توحيد جديد يضم جميع الفصائل بما فيها حركتي حماس والجهاد،  ويختار اعضائه في اطار انتخابي ديمقراطي.

وأشار فيصل في حديثه لـ"راية"، الى ان معظم المداخلات دعت الى ضرورة عقد المجلس الوطني خارج فلسطين كونها تعيش تحت الاحتلال، وليتسنى للجميع الفصائل المشاركة، وتركزت البدائل حول عقده في بيروت او مجلس جامعة الدول العربية بمصر.

وبخصوص تحديد النسب التمثيلية لكل فصيل في المجلس الوطني، أوضح فيصل ان هذا الموضع لم يتم التطرق اليه خلال الاجتماع الاول، مشيرا الى ان معظم المداخلات أكدت على ضرورة ان يتم انتخاب مجلس وطني جديد باعضاء جدد على قاعدة التمثيل النسبي وليس عقد دورة عادية للمجلس الوطني.

بدورها  وصفت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية خالدة جرار، اجتماعات امس بالايجابية، حيث طرحت جميع المسائل ذات العلاقة في الاساس السياسي والشكل الديمقراطي القادم للمجلس الوطني.

واشارت في حديثها لـ"راية"، ان قضايا تركيبة المجلس ومكان وزمان انعقاده وآلية اختيار أعضائه ستحسم في جلسة اليوم.

من جانبه اعتبر نائب أمين عام الجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم، ان عقد المجلس الوطني بمشاركة كافة الفصائل خطوة في الاتجاه الصحيح تسهم في انهاء الانقسام الداخل.

واشار عبد الكريم لـ"راية"، والمتواجد في اجتماعات تحضيرية المجلس الوطني، ان جميع الفصائل الوطنية متفقة على ضرورة عقد مجلس وطني بمضمون سياسي يترجم ما جرى الاتفاق عليه في اتفاقيات المصالحة السابقة.

ولم ينفي عبد الكريم وجود بعض التباينات في طروحات كل فصيل، قائلا: " ان هذه التباينات لم تصل الى حد الخلاف واليوم سيتم  التدقيق في كافة الطروحات التي قدمت".

هذا وطرح حزب الشعب تصورا من ست نقاط أمام اجتماع تحضيرية المجلس الوطني في بيروت دعا فيه الى تشكيل مجلس تأسيسي من اعضاء المجلسين التشريعي والمركزي لمنظمة التحرير إلى حين إجراء الانتخابات.

وقال امين عام حزب الشعب بسام الصالحي ان هذا التصور يترافق مع تشكيل حكومة وحدة وطنية وفقا لصيغة 2007 مع تكليف شخصية متفق عليها لرئاستها، تشمل تغييرات في رئيس الحكومة وإتاحة مجال انضمام قوى أخرى اليها.

كما يدعو التصور الى اعتماد قرار اعتراف الأمم المتحدة في 2012 بدولة فلسطين أساس للحراك السياسي وإعلان تجاوز اوسلو من أجل انهاء لاحتلال، وانضمام حماس والجهاد رسميا إلى منظمة التحرير، بما في ذلك إعادة تشكيل المجلس بالتوافق والانتخاب.

وبدأت في العاصمة اللبنانية بيروت امس اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني وتستمر لمدة يومين على ان تنهي مساء اليوم.

ويشارك فيها ممثلين عن كافة الفصائل المنضوية تحت غطاء منظمة التحرير، اضافة الى ممثلين عن حركتي حماس والجهاد الاسلامي، حيث مثل حماس فيها موسى ابو مرزوق وعزت الرشق في حين مثل حركة الجهاد محمد الهندي، وابو عماد الرفاعي.

Loading...

إعلان حماس حل اللجنة الإدارية؟