الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مهرجان الكمنجاتي للموسيقى الروحانية والتقليدية

 

انطلاقاً من الإيمان بالتنوع الثقافي النابع من قلب مدينة القدس نحو العالم، وبرحلة تفتحُ الروحفيها جوارحها، تنظم جمعية الكمنجاتي هذا العام مهرجان الكمنجاتي "رحلة الروح" تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ،وذلك ما بين 5 و 23 نيسان 2017، برحلة موسيقية تتجاوز جميع العوائق لتصل للكل الفلسطيني، فتأخذ الموسيقى من العالم نحو فلسطين، ومن فلسطين نحو العالم.

تستمر هذه الرحلة ثمانية عشر يوماً، تبدأ من نابلس وسبسطية وجنين وبرقين وعرابة،  ثم تنتقل إلى الخليل والظاهرية ويطا والرشايدة وغزة وبيت لحمو رام اللهوتختتم في القدس، ويتنظم خلالها مجموعة من الجولات الاستكشافية في منطقة صحراء شرق القدس نحو نهر الأردن، لما في ذلك من تعزيز وإعادة وصل تلك المنطقة بالتاريخ الفلسطيني كاشفة عن أسرارها و روعة جمالها، بالتعاون مع " ديوانللسياحة والسفر"، حيث سيقام المهرجان في أهم المواقع الأثرية في المدن والقرى المذكورة، وخاصةً القدس،لإبراز التنوع الثقافي، ولوقف محاولات طمس هذا التنوع.

يستضيف المهرجان هذا العام أكثر من مئة فنان من الموسيقيين والمفكرين من المغرب، وتونس، ومصر، ومالي، وتنزانيا، وتركيا، والكويت، وأذربيجان، والهند، وبلجيكا، والسويد، إلى جانب فلسطين، مقدمين العديد من العروض الفنية و الجلسات الحوارية والارتجالات الموسيقية والندوات العامة وعروض الأفلام ومعارض الصور، وذلك تحت إشراف فني من"آلن فيبر"الخبير في التراث الموسيقي التقليدي والمدير الفني للعديد من مهرجانات الموسيقى التقليدية حول العالم.


كما يسعى المهرجان إلى إعطاء الأولوية للموارد والأدوات المحلية، بهدف تعزيز وتمكين عجلة الاقتصاد المحلي، وتسليط الضوء على الحرف اليدوية الفلسطينية، مثلالحرفاليدويةالمتواجدة في مدينة الخليل، حيث نالت الخليل لقب مدينة الحرف العالمية عام 2016 من قبل مجلس الحرف العالمي.

من الجدير ذكره أن جمعية الكمنجاتي جمعية غير ربحية تأسست عام 2002 من قبل عازف الكمان وقائد الأوركسترا رمزي أبو رضوان. وتهدف الكمنجاتي إلى خلق المزيد من تضافر الجهود بين الجهات الثقافية والتربوية، وتطوير المشاريع على عدة مستويات: برامج التعليم والتدريب، والإنتاج الموسيقي في فلسطين وخارجها، والحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين والعالم العربي.

Loading...