الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلبته

احتفل معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يوم أمس السبت بنهاية العام الأكاديمي 2016/2017 على مسرح نسيب شاهين بجامعة بيرزيت، بتخريج حوالي 70 طالباً وطالبة بحضور أعضاء مجلس مُشرفي المعهد والهيئة التدريسية والإدارية وعدد من الشّخصيات الفلسطينية وطلبة وأصدقاء وشُركاء المعهد، بالإضافة إلى الطلبة الخريجين وأهاليهم.

في بداية الحفل، رَحّبت رئيسة مجلس مُشرفي المعهد، السّيدة ريما ترزي بالجمهور الكريم وشكرت كُلّا من قدّم الدعم والمُساندة للمعهد وخصت، كما وحيّت أهالي طلبة المعهد على دعمهم في استمرار العملية التعليمية، وتقدمت بالتحيّة لكافة أساتذة وموظفي المعهد على جهودهم المتواصلة طوال العام الأكاديمي. وفي نفس الوقت، دعت السيدة ريما ترزي الجهات الرسمية الفلسطينية وخصوصا وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الثقافة للاهتمام في وضع خطة استراتيجية لدمج تعليم الموسيقى للمراحل الأساسية في فلسطين، وبالتالي استيعاب الطاقات والكوادر الموسيقية في فلسطين وما يعكسه ذلك على تقدم الثقافة الموسيقية ونشرها  وإثراء العملية التربوية.

من جهته، ألقى الأستاذ سهيل خوري المدير العام للمعهد كلمةً شدد فيها على أهمية التخريج للطلبة، حيث يشكل احتفالا بوصولِهم لمحطةٍ مهمةٍ في حياتِهم، ووجه اليهم النصيحة بالالتزام والمثابرة والتفوق، ولكن الأهم في أن يتحلوا بالتواضع والحذر من النرجسية، فكما أشار خوري في كلمته "علينا أن نتعلَّمَ من اسرانا البواسل معانيَ نكرانِ الذات والعملَ من اجلِ الجماعةِ ومصالحِ الوطن وهم الذين وصلوا في اضرابهم عن الطعامِ لمراحلَ حرجةٍ تهددُ حياتَهم، ولكنهم مستمرونَ في مسيرتِهم من اجلِ الكرامة، ليس كرامتِهِم وحدَهُم بل كرامةِ الاف السجناءِ الاخرين غيرِ المضربين، والملايين من ابناء الشعب الفلسطيني المذلول يوميا تحت نير الاحتلال". وختم كلمته بشكر الطلبة وأهاليهم وأساتذتهم، وتقديراً لجهودهم خلال العام الأكاديمي المُنصرم، دعا مدير عام المعهد أساتذة وموظفي المعهد للصّعود إلى المِنصّة لتحية الجمهور.  

تلا هذه المراسم العرض الموسيقي والذي بدأ بمقطوعة "بشرف" للموسيقي اسماعيل حقي أدتها فرقة تخت شرقي من فرع رام الله، ثم مقطوعة " سماعي شد عربان" للموسيقي جميل بك الطنبوري أداها الخريج وعازف العود حمزة رشيد من مدينة القدس. وأدت عازفة الفرنش هورن والخريجة من مدينة القدس هبه طحان مقطوعة موسيقية باسم " كونشرتو لآلة البوق الفرنسي، رقم 2،  الحركة الأولى" للموسيقي أماديوس موزارت وبمرافقة مجموعة من أساتذة المعهد، تلاها عزف عازفة الكمان والخريجة من مدينة القدس كاترينا نحاس لمقطوعة "كونشرتو لآلتي الكمان" للموسيقي أنطونيو ڤيڤالدي. وعزفت فرقة موسيقى الصالة مقطوعة "كونشرتو غروسو بسلم صول ماجور" لأنطونيو ڤيڤالدي. كما وعزفت فرقة جيلان الموسيقية من بيت لحم مقطوعة موسيقية بعنوان "لونغا نهاوند" لتامر الساحوري. وقدّمت الموهبة المقدسية وعازفة الغيتار والخريجة تالا عكاوي وبشكل منفرد مقطوعة بعنوانكويونبابا" للموسيقي كارلو دومنيكوني كما قدمت الخريجة وعازفة القانون راما بدارنة تقاسيم على مقام الحجاز، تلاها تقديم فرقة القدس للموسيقى العربية لمقتطفات من رباعيات الخيام للموسيقي رياض السنباطي، وتأدية الخريجة وعازفة الكمان لامار الياس لمقطوعة من تأليفها بعنوان " جواب" . واختتمت فرقة إيلياء من فرع المعهد بالقدس العرض الموسيقي، حيث قدّمت الفرقة أغنية "أول اوڤ مي" لجون لدنجند.                                

ومع انتهاء الحفل تمّ توزيع الشّهادات على الطلبة الخريجين ممن نالوا الشهادة المتوسطة وهم:

من مدينة القدس: تالا احمد عكاوي على آلة جيتار، وحمزة عطا رشيد على آلة عود ، ورامة فايد بدارنة على آلة القانون، وعزات مازن قبطي على آلة الكمان ، وهبه نجاتي طحان على آلة الفرنش هورن و كاترينا ابراهيم نحاس على آلة الكمان، إيمان حلمي العباسي  وجود محمد عموس على آلة التشليو.

من مدينة رام الله: دينا خالد الزرعي و ليلى نادر عطا على آلة البيانو وراشد عمر زعرور على آلة الفيولا.

من مدينة بيت لحم لامار جليل الياس على آلة الكمان.

 وتلا ذلك توزيع الشهادات الأساسيّة على الطلبة من فروع المعهد حيث نالها:

من فرع نابلس كلا من: بكر سامي شخشير: بزق، حلا عمر الصدِّر: بيانو، داليا بسام حجاوي : بيانو

رولان غسان عبدو :كمان، زينب سامر أبو شَمَط: بيانو، سما عاهد فضة : كمان، علياء قاسم الدُنبك: بيانو

عمر عميد أبو زنِط : بيانو، لجين بسام مسروجه: كلارينت، محمد سامر أبو شَمَط : عود، محمد سامي شخشير: كمان، وسيم سامي شخشير: فلوت.

ومن فرع بيت لحم الطلبة: أدهم جميل غريب : بيانو، أندرياس نادر ابو عيد : بيانو، روان ممدوح عرفة: بيانو، رنا طارق رشماوي:  قانون، عيسى غسان داوود :بزق، مكسيم روبير جقمان: ساكسفون.

ومن فرع القدس: الياس جريس عربيد:ايقاع عربي ، بهاء خليل دقاق: ايقاع عربي ، تلدا سري الجبشة: بيانو

تمار شحادة عليان: تشيلو ، جهاد محمد ملاعبي: عود ، حلا محمد بكر شويكي: تشيلو ، دالية هاشم كالوتي: قانون، ديالا نضال ابو دياب: كمان، رندة عبد الله كمال: كمان ، سارة محمد راغب عفيفي: بيانو، سلطان فراس ابو الهوى: إيقاع، صلاح عزات جاعوني:عود، عبدالله محمد راغب العفيفي: عود، عيسى وليد زرينة:إيقاع عربي، لين مروان ترزي: فلوت، ليث محي الدين هدمي: قانون ، محمد ماجد حنون: عود، مريم محمد راغب عفيفي: كونترا باص.

ومن فرع رام الله: جوى يوسف البرغوثي: تشيلو، جون سليم برغوت: قانون، داليا خالد الزرعي: بيانو، دانية محمد دحادحة :عود، رامز شاهر رزق عثمان: ترمبت، رينا انطون البينا: بيانو، غزل نسيم نور:كمان، فادي رمزي ابو العظام: بيانو، فارس عمر فارس: كمان، فارس نائل كرم: قانون، لانا جويل ثيودوري: كمان،

مرسيل  ساهر عبد الهادي: جيتار، ناصر جورج غطاس: ايقاع عربي، نادر نبيل ترجمان: فلوت، ندين جوني ثيودوري: جيتار، وسام عمر فارس: بزق، ياراليزا بيتر لبان: تشيلو، يزن صلاح الدين صافي : بزق ويوري محمد حديد: بيانو.

يُذكر أنّ حفل تخريج خاص سينظم لفرع غزة وقت لاحق من هذا الصيف لتعذر وصول طلبة وأساتذة فرع المعهد في غزة الى بيرزيت بسبب عراقيل الاحتلال.

Loading...