الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انتخابات تركيا..طريق أردوغان نحو تعزيز صلاحياته أو الاعتزال!

مؤيدات لحزب العدالة والتنمية خلال مهرجان انتخابي

"تختلف بشكل كبير عن سابقاتها" هكذا يصف مراقبون المعركة الانتخابية التي يخوضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" ، التي انطلقت جولتها الأولى صباح اليوم.

أردوغان الذي لم يخسر أي انتخابات منذ 16 عاماً وحظي بشعبية كبيرة داخل تركيا بفعل ما حققه من ازدهار اقتصادي لبلاده، يواجه هذه المرة منافسة قوية من قبل المعارضة التي وضعت 4 مرشحين في منافسته لمنعه على الأقل من الفوز بالانتخابات من الجولة الأولى، من ناحية أخرى فإن فوزه يعني بدء العمل بالنظام الرئاسي الذي أقره الاستفتاء في تركيا، والذي سيكون له تداعياته على مستقبل تركيا.

المحلل السياسي يوسف أوغلو قال إن الانتخابات الرئاسية هي بمثابة استفتاء آخر على النظام الرئاسي الجديد الذي انتقلت اليه تركيا، رافضاً ما يقال حول تهديد هذا النظام للحريات والديمقراطية في تركيا.

وأضاف أوغلو لراية أن النظام الرئاسي سيفصل تماما بين البرلمان والحكومة المسؤولة عن تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس الذي يختار حكومته من خارج البرلمان، وهذا سيسرع الإجراءات وما يراد تنفيذه من أهداف وعلى رأسها أن تكون تركيا من أقوى 10 دول اقتصادياً في العالم قبل حلول عام 2023.

وأوضح أوغلو أن النظام الرئاسي ليس مطلباً شخصياً لأردوغان وإنما طالب به من سبقوه من رؤساء، مضيفاً في الوقت نفسه أن استمرار وجود النظام البرلماني يعيق الاستمرار بالنمو السريع في تركيا.

وكان مرشحو المعارضة أعلنوا أنهم سيقومون بإلغاء النظام الرئاسي ويعودون للنظام البرلماني حال فوزهم بالانتخابات.

وحول النتائج المتوقعة للانتخابات، قال أوغلو لراية إن أردوغان سيتمكن على الأقل من الحصول على النصف+1 وهو تدلل عليه نتائج الاستطلاعات المختلفة التي أجريت في تركيا.

وقال مراقبون إنه إذا لم يستطع أردوغان الفوز بهذه الانتخابات فإنه سيعتبر ذلك نهاية لحياته السياسية لأن الشعب رفض سياسته في الحكم.

وينص التعديل الدستوري الذي تمّ التوصل إليه في نيسان 2017، أن يقدم الناخبون الأتراك ورقتين في مغلف واحد، لانتخاب رئيس جديد، إلى جانب 600 نائبا مقابل 550 في المجلس المنتهية ولايته. وفي حال لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات من الدورة الأولى فستنظم دورة ثانية في الثامن من تموز/يوليو المقبل.

 

 

 

 

 

Loading...