رومانيا لنتنياهو: لن ننقل السفارة

2018-01-06 16:43:51

وجهت دولة رومانيا صفعة لرئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي عندما أبلغته الجمعة، أنها لن تنقل سفارتها في تل ابيب إلى القدس، واضعة الحد لتكهنات بهذا الشأن، مؤكدة أن وضع المدينة المقدسة يجب أن يتقرر عبر اتفاق مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وجاء موقف بوخارست، خلال اتصال هاتفي أجراه نتنياهو مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، وفق ما نقلت "فرانس برس" عن بيان الرئاسة الرومانية.

ووفق البيان، أعرب نتنياهو عن شكره لرومانيا على موقفها خلال تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، كانون الأول/ديسمبر الماضي، وامتناعها عن التصويت ضد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

وأعلن الرئيس الروماني أن "وضع القدس يمثل موضوعا أساسيا في مفاوضات السلام، ولا بد من حسمه عبر اتفاق مباشر بين الطرفين" ليتبنى بذلك الموقف الرسمي للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت تسيبي حوتوفيلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، قد أعلنت في نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي أن إسرائيل على اتصال مع عشر دول على الأقل لنقل سفاراتها إلى القدس.

ولم تذكر حوتوفيلي أسماء هذه الدول، إلا أن الإذاعة الإسرائيلية العامة، أوردت نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن رومانيا بين الدول التي يمكن أن تنقل سفارتها إلى القدس.