بلدية الاحتلال تخطط لإنشاء مسار استيطاني في حي الطور بالقدس

2018-02-08 06:53:14

ذكرت صحيفة "هآرتس"، العبرية أن بلدية الاحتلال في القدس وما تدعى "سلطة تطوير القدس" تعملان على إقامة مسار للمتنزهين في منطقة جبل الزيتون، يربط بين منطقة الاستيطان اليهودي في حي الطور الفلسطيني.

ووفق الصحيفة، سيقام هذا المسار على المنحدر الغربي لجبل الزيتون، وسيربط بين الحي اليهودي "بيت أوروت" والمستوطنة الصغيرة "بيت هحوشن". وفي سبيل تنفيذ هذا المخطط ستقوم البلدية بمصادرة أراضي فلسطينية خاصة.

كما صادقت ما تدعى لجنة التنظيم والبناء على مخطط أعدته بلدية الاحتلال، لإقامة مركز للزوار على جبل الزيتون. وسيتم إقامة هذا المركز بالقرب من مستوطنة "معاليه زيتيم".

وقالت جمعية "مدينة الشعوب" إن هذه المخططات تهدف إلى تهويد المنطقة الشرقية للبلدة القديمة. وقال الباحث في الجمعية، افيف تتارسكي: "نحن نشهد خلال العامين الأخيرين أعمال استيطان متزايدة تحت ستار المشاريع السياحية في البلدة القديمة. البلدة القديمة والأحياء المحيطة بها هي بيت 100 ألف فلسطيني، وبيد واحدة، تُصعب السلطات على السكان الفلسطينيين الحصول على تراخيص للبناء وتحرمهم من الخدمات الأخرى، بينما تصادق في اليد الثانية وبطرق مشبوهة على مشاريع تهدف إلى خدمة تنظيمات المستوطنين في شرق المدينة".