أطعمة لاتصدق أنها تحتوي على كحول

2018-02-24 06:27:29

قد تتناول بعض الأطعمة التي قد لا يخطر على بالك أنها تحتوي على نسبة من الكحول، بل إن هناك مشروبات تحمل علامة "خالية من الكحول" لكنها رغم ذلك تحتوي على نسبة قليلة منه، في هذا التقرير نتعرف عليها.

الكثير من الحلويات في ألمانيا لا تخلو من الكحول، لذلك لا ينبغي أن يتردد المرء عند شراء إحداها من السؤال عن وجود الكحول فيها. إذ هناك حلويات معروفة جدا باحتواءها على الكحول مثل كعكعة "الغابة السوداء" بالكرز، لكن هناك أيضا بعض المعجنات التي تحتوي على كحول مثل لفائف الحليب أو "ميلشبروتشن" التي تباع في سلسلة المحلات الغذائية المشهورة، إضافة إلى الكيك الرخامي أو "مارموركوخن"، غير أن نسبة الكحول فيها قليلة حتى لا تضر بصحة الحوامل والمرضعات والأطفال.

 وقد يعلم الكثيرون باحتواء بعض أنواع الأيس كريم على الكحول، مثل أيس كريم مشروب الروم، لكن رغم ذلك ينبغي دائما سؤال البائع لأن هناك أنواع تحتوي على كحول دون الإشارة لذلك، مثل أيس كريم الشوكولاطة، كما تحتوي أنواع أخرى على الكحول لكنه أمر نادر حسب موقع"ام. اس.ان" في نسخته الألمانية.  أنواع كثيرة أيضا من الشوكولاطة تحتوي على الكحول، وفي بعض الأحيان بنسب عالية جدا، لكن هناك بعض الأنواع التي لا يشار فيها إلى تواجد الكحول لأن نسبة الكحول بها ضئيلة.

كما ينبغي إلقاء نظرة على مكونات المربى لأن بعض الأنواع كمربى الكرز أو المشمش بها قليل من المشروبات الكحولية كالروم أو ليكور، هذا إضافة إلى موس التفاح. بل إن بعض الفواكه الناضجة وعصائر الفاكهة يمكن أن تحتوي على الكحول نتيجة لعملية التخمير الطبيعية.

وفي ألمانيا، يسمح عموما لمنتجي العصائر بإنتاج عصائر تحتوي على كحول شريطة أن لا تتعدى نسبة ٪ 0.38. أما عصير العنب فمن المسموح أن يحتوي على نسبة واحد في المئة. كما يشترط وضع علامة  الكحول على المشروبات فقط عندما تتجاوز نسبة الكحول فيها 1.2 في المئة. لذلك فإن بعض أنواع البيرة، حتى لو كتب عليها "خال من الكحول"، فإنها ليست خالية تماما و تحتوي على نسبة ضئيلة منه.

وقد يستغرب المرء إذ عرف أن الخبز أيضا قد يحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول نتيجة لعملية التخمر الطبيعية لكنها لا تتعدى 0.3 في المئة، وكذلك الخل الذي قد تصل نسبة الكحول فيه في بعض الأنواع إلى 1.5 في المئة، هذا بالإضافة إلى أنواع معينة من الصلصات.

كما أن بعض الشربات الجاهزة قد تحتوي الكحول لإضفاء طعم معين عليها، إلى جانب بعض المأكولات البحرية كفواكه البحر، التي يضاف إليها النبيذ الأبيض، بينما يضاف النبيذ الأحمر لبعض أنواع اللحوم.

لذلك إذا كان المرء يرغب في تجنب الكحول، فما عليه سوى أن يسأل النادل في المطعم قبل طلب الطعام.