التربية وهيئة الأسرى تعلنان بدء استقبال طلبات التقدم لامتحان "الإنجاز" للأسرى

2018-03-05 10:13:00

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم، بدء استقبال طلبات التقدم لامتحان الثانوية العامة "الإنجاز" للأسرى للعام 2018، وذلك للفرع الأدبي؛ اعتباراً من اليوم وحتى موعد أقصاه يوم الخميس تاريخ 29-3-2018.

وأكدت الوزارة والهيئة في بيان صحفي مشترك أن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير عيسى قراقع قد وقعا على تجديد الاتفاقية المشتركة بينهما بما يمكن الأسرى من التقدم لامتحان "الإنجار" للعام 2018، وذلك ضمن إجراءات ومعايير تم الاتفاق عليها، مشيرتا إلى أنه ولغايات تسهيل ذلك فقد تم تشكيل لجنة فنية مشتركة من الوزارة والهيئة للإشراف على الامتحان في كافة مراحله، وذلك رغم العوائق والصعوبات التي يضعها الاحتلال لحرمان أبناء شعبنا من حقوقهم الأساسية وفي مقدمتهم الأسرى وخاصةً السعي لمصادرة حقهم بالتعليم.

وأوضحت التربية والهيئة في بيانهما أن تقديم الطلبات يتم في مديريات هيئة شؤون الأسرى والمحررين كلٌ حسب منطقته، مع ضرورة تقديم المستندات المطلوبة وهي:

·        ورقة من الصليب الأحمر بتاريخ حديث للعام 2018.

·        شهادة آخر صف أنهاه الأسير مصدقة حسب الأصول.

·        شهادة ميلاد أصلية أو مصدقة للأسير.

وأشارتا إلى أن الحالات التي يُسمح لها بالتقدم للامتحان هي على النحو الآتي:

1.     كل أسير أنهى الصف الرابع الأساسي بنجاح، وعمره 20 عاماً فأكثر وأتم خمس سنوات متواصلة فأكثر في السجن قبل تاريخ 1/7/2018، على أن يكون حكمه مؤبد، أو25 عاماً فأكثر.

2.    كل أسير أنهى الصف الخامس بنجاح، وعمره 20 عاماً فأكثر وأتم خمس سنوات متواصلة فأكثر قبل تاريخ 1/7/2018، على أن يكون الحكم 20 عاماً فأكثر.

3.    كل أسير أنهى الصف السادس أو السابع أو الثامن بنجاح، وعمره 20 عاماً فأكثر وأتم ثلاث سنوات متواصلة في الأسر أو أربع سنوات متقطعة فأكثر قبل تاريخ 1/7/2018.

4.    كل أسير أنهى الصف التاسع أو العاشر بنجاح، وعمره 19 عاماً حتى تاريخ 1/7/2018، وأتم عاماً كاملاً متواصلاً أو أكثر في الأسر حتى تاريخه.

5.    كل أسير أنهى الصف 11 بنجاح عام 2017 أو قبل ذلك، أو اعتقل وهو على مقاعد الدراسة من الصف الثاني عشر، بغض النظر عن العمر وفترة الاعتقال.

6.    كل أسير تقدم في الأعوام السابقة لامتحان "الإنجاز" أو ما يعادلها، بغض النظر عن العمر أو فترة الاعتقال.

علماً أن كل أسير كان قد تقدم بطلب لتقديم الامتحان وأفرج عنه قبل تاريخ 1/7/ 2018 لا يمنح شهادة الثانوية العامة "الإنجاز".