تنفيذ الخطوة الثانية لحل مشكلة خريجي غزة

2018-03-29 18:44:55

بدأت وزارة التربية والتعليم العالي في تنفيذ الخطوة الثانية لحل مشكلة شهادات خريجي مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة.

جاء ذلك استناداً لتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة أوضاع تلك المؤسسات وبرامجها وخريجيها، حيث تضمنت توصيات اللجنة البدء بالمصادقة على شهادات الخريجين، والتي تشمل تصديق شهادات الطلبة في قطاع غزة الذين تخرجوا من برامج الدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي المرخصة من هيئة الاعتماد والجودة في رام الله، بعد أن تم اعتماد تلك البرامج.

بالإضافة الى تصديق شهادات الامتحان التطبيقي الشامل لجميع برامج الدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، والمعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة برام الله، والتصديق على شهادات البكالوريوس للبرامج التي كانت معتمدة سابقاً من هيئة الاعتماد والجودة برام الله في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا – خانيونس.

وقالت الوزارة "أصبح بإمكان الخريجين ضمن الفئات الثلاثة المذكورة، تصديق شهاداتهم لدى الإدارة العامة للتعليم الجامعي اعتباراً من يوم الأحد المقبل".

وبينت الوزارة أنها بذلك تكون قد نفذت الخطوة الثانية من خطوات حل ملف شائك من ملفات التعليم العالي في مرحلة إنهاء الانقسام، إذ إن الخطوات المعلن عنها ستحل مشكلة آلاف من أبنائنا الخريجين.

اعتصام سابق لخريجي غزة

أما فيما يتعلق بالمؤسسات غير المرخصة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة برام الله، فإن اللجنة تستغرب توجه تلك المؤسسات إلى جهات أخرى في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة لتسوية أوضاعها وأوضاع خريجيها رغم التحديات كافة، وهو ما دفع اللجنة إلى التأكيد على ضرورة استكمال كل مؤسسة غير مرخصة إجراءات ترخيصها وفق الأصول بما فيها التوقيع على التعهدات المطلوبة، وبما يدعم رغبة الوزارة في تسوية أوضاع خريجيها كحزمة واحدة.

كما أقرت الوزارة توصية اللجنة المتعلقة بالمؤسسات التي تتبع وزارات أخرى، والتي أكدت ضرورة حصول تلك المؤسسات على موافقة وزارات الاختصاص في حكومة الوفاق الوطني كمتطلب للبدء بإجراءات اعتماد هذه المؤسسات وبرامجها من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة حسب الأصول.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي أطلقت بتاريخ 12-3-2018 الخطوة الأولى للمصادقة على الشهادات غير المعتمدة لخريجي جامعات وكليات غزة، وبدأت بتصديق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا من البرامج التي اعتمدت من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في رام الله وكانت معتمدة من غزة فقط خلال الأعوام الماضية، كما بدأت بتصديق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا من البرامج المعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة وقبلوا بمعدلات في الثانوية العامة ما بين 60?‏ و 65?‏ وفق الاستثناءات الصادرة في حينه من الوزارة.