النجاح تحصد البطولة الوطنية لفن المناظرة

2018-04-12 09:03:06

حصلت جامعة النجاح الوطنية، على المركز الأول في البطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين 2017\2018 "الفصل الثاني" وحلّت جامعتا الخليل وبيرزيت على المركز الثاني والثالث بالتوالي، وحصدت الطالبة "فاطمة حماد – جامعة بيرزيت" على أفضل اول متحدث، والطالبة "تالا ساعد – جامعة النجاح" على افضل ثان متحدث والطالبة "سهيلة عويوي – جامعة الخليل" على ثالث متحدث.

جاء ذلك خلال حفل نظم  الثلاثاء الماضي في جامعة الخليل، بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، وقد استضافت جامعة الخليل هذه الفعاليات، حيث تنافس 18 طالب/ة يمثلون جامعات "بيت لحم، القدس، النجاح الوطنية، بيرزيت، الخليل، العربية الامريكية".

وفي كلمته الافتتاحية أثنى عضو مجلس إدارة "افكار" أ. سمير شلالدة، بجهود الجامعات المشاركة في إرساء وتعزيز ثقافة المناظرة بين اوساط الطلبة، وشكر جامعة الخليل على استضافتها لهذا الحفل، وأكد على أهمية الشراكة بين "افكار" والجامعات الفلسطينية والتي تعزز تعميم تلك الثقافة وشكر منسقي الجامعات على جهودهم مع المؤسسة والجهود التي بذلوها في إنجاح البطولة.

وأثنى شلالدة على دور جامعة الخليل في دعم صمود الشباب من خلال توفير توعية تعليم للطلبة، واعتبر صوالحة المسابقة أداة لتمكين الطلبة من استخدام مهارات تتعلق بالتفكير الناقد والتحليلي، وإيجاد قيادات قادرة على طرح قضايا متنوعة والتحاور حولها، وتنمية مهارات القدرة على الإقناع، علاوة على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف.

وقد رحّب رئيس جامعة الخليل د. صلاح الزرو ، بمؤسسة "افكار" وبطلبة ومنسقي الجامعات المشاركة، وعبر عن سعادته لمشاركة واستضافة الجامعة لهكذا نشاط، وأكد على اهمية المناظرة كأداة ديمقراطية ترتكز على أسس ومعايير، بعيدة عن العصبية والاقصائية وهذا ما نحتاجه في جامعاتنا.

وقد تناظرت الفرق حول 3 مواضيع مثيرة للجدل، حيث تناولت جامعتا الخليل والقدس، المقولة التالية: "يعتقد هذا المجلس بأن التمويل الخارجي يساهم في استدامة الاحتلال"، فيما تناظرت جامعتا بيت لحم والنجاح الوطنية على موضوع: " يعتقد هذا المجلس بأن إيران تشكّل خطراً أكبر على الشرق الاوسط من الولايات المتحدة الامريكية"، في حين تقابلت جامعتا العربية الامريكية وبيرزيت على مقولة: "يعتقد هذا المجلس بأن وجود قوتين عظميين أفضل من وجود قوة واحدة فقط".

وجرت عملية التحكيم وفق النموذج الخاص بمؤسسة "أفكار"، معتمدة على الاسلوب والمحتوى والاستراتيجية، حيث تكونت لجنة التحكيم من "أ. حامد ابو ماخو، أ. خديجة عويضات، أ. نجوان بيرقدار، في حين قام بتيسير وتسيير المناظرات الثلاث أ. حذيفة جلامنة والذي ساهم في رفع مستوى التحدي الفكري ما بين المتناظرين.

وأكد مسؤول وحدة البرامج والمشاريع بالمؤسسة أ. حسام الشعيبي على اهمية تعميم المناظرات كمسار ثقافي يمارس فيه الطلبة المهارات الحياتية واعتبارها فضاءً لتعزيز القيم الايجابية في اوساط الطلبة، وبدوره تولى عرافة الحفل، وفي نهاية المسابقات أعلن عن افضل 3 متحدثين والفرق الفائزة.

وشهدت المناظرات جواً تناظريا بامتياز، حيث سادت ثقافة الاحترام للرأي الآخر وثقافة الاختلاف بدلا من مفاعيل المناظرات التقليدية السائدة في المجتمعات العربية، فاستندت على الحجج والادلة والبراهين وكيفية استخدام مهارات التفكير العليا في تفنيد حجج الخصم، كما ساهم الجمهور في التفاعل عن طريق طرح العديد من الاسئلة على المتناظرين، مما ساهم في تجسيد النهج التشاركي ما بين الحضور والمتناظرين.

يذكر أن مؤسسة "افكار" تنفذ البطولة الوطنية المناظرة في كل من المدارس والجامعات باللغتين العربية والانجليزية على مدار 9 سنوات متتالية، لتعميم ثقافة المناظرات بين اوساط الطلبة ولاحقاً كثقافة ممارسة في المجتمع الفلسطيني.