كيف نتعامل مع سمنة الاطفال؟

2018-04-22 08:49:46

قد لا يدرك بعض الأهل إن إطلاق  بعض الأوصاف على الطفل قد تؤذي نفسيته و شخصيته و منها الطفل إأن كان سميناً و وصفه ببعض الكلمات مثل "الناصح..الدبدوب..الدب.


و من المعلوم أان السمنة عموما هي زيادة الخلايا الدهنية في الجسم و التي تقاس عند الطفل باخذ وزن و عمر الطفل بعين الاعتبار.


في حلقة أحلى_صباح عبر راية اليوم و في فقرة "ستات شات" تحدثت اباء أبو طه :ناشطة المدونات و المقالات عن الامومة والزواج والعلاقات الانسانية عن سمنة الاطفال و استعرضت أبرز أاسبابها ومنها العوامل الوراثية و مشاكل الغدد و الهرمونات اضافة الى ادمان الوجبات السريعة و الجاهزة و الاطعمة التي تحتوي المواد الحافظة و تناول المأكولات امام شاشة التلفاز او خلال تصفح الانترنت و من الاسباب ايضا نظام الحياة غير الصحي عند الطفل و تحديدا عدم ممارسته التمارين الرياضية بانتظام.


ولفتت أ باء النظر الى أن معدل خسارة الطفل للوزن اسبوعيا يجب ان لا يتجاوز النصف كيلو و بالتالي نصحت بعدم المبالغة في هوس افقاد الطفل الوزن بسرعة كبيرة.


و قدمت أبو طه مجموعة من النصائح للعائلة التي لديها طفل "سمين" وهي:


1-الحرص على ان يكون الطفل محبوبا في محيطه بغض النظر عن شكله ووزنه.


2-الاستماع الجيد لمشاعر الطفل السلبية حول وزنه و شكله.

3-عدم مقارنة الطفل بالاخري Raya TVن و تحديدا من أقرانه.


4-التحدث مع الطفل بصراحة عن مشكلة السمنة لديه بعد ادراكها و نقاشه حولها بعد اللجوء للمتخصصين و خبراء تغذية.


5-اجراء تغييرات بسيطة على الاطعمة داخل البيت كزيادة التركيز على الخضار و اشراك الطفل في شراء و اعداد الاطعمة الصحية و تقديمها بطريقة جميلة.

6-عدم تقديم الاطعمة غير الصحية كمكافأة للطفل.


7-عدم السماح للطفل بتفويت وجية الفطور تحت اي ظرف.


8-تشجيع الطفل على الرياضة وصولا لتكون نظاما ثابتا في حياته