على متن مروحية عسكرية.. هنية يصل إلى القاهرة في زيارة مفاجئة

2018-05-13 11:41:56

على متن مروحية عسكرية تابعة للجيش المصري، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية على رأس وفد من حركته مكون من القياديين روحي مشتهى وخليل الحية.

وتأتي الزيارة المفاجئة في وقت تتحدث فيه تقارير عن أن مصر تضغط على حركة حماس لعدم التصعيد في مسيرات العودة خلال اليومين المقبلين، منعًا لتدهور الامور تجاه مواجهة عسكرية.

وكانت مصادر ذكرت امس ان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل وجّه دعوة رسمية لهنية لزيارة القاهرة، وإجراء مباحثات ثنائية حول "مسيرات العودة" المقرّر انطلاقها عشية ذكرى النكبة الفلسطينية، بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة.

وأضافت المصادر "هناك قلق إسرائيلي وإقليمي ودولي من مسيرات العودة، والتداعيات التي يمكن أن تنشأ عنها، ما استدعى طلب واشنطن وتل أبيب تدخّل مصر لدى حركة حماس لوقف الفعاليات، أو ضمان عدم اقتحام المسيرات للحدود الفلسطينية باتجاه المستوطنات الواقعة في غلاف قطاع غزة".

وقال القيادي في حركة حماس أحمد يوسف، إن اطرافا عديدة، اوروبية وعربية، أوصلت رسائل إلى حركة حماس، تطالب بضرورة تهدئة الأوضاع في مسيرات العودة المستمرة منذ مطلع نيسان الفائت، ومن المتوقع أن تصل ذروتها خلال اليومين القادمين، بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية ونقل واشنطن سفارتها إلى القدس. 

وأضاف يوسف في حديث لـ"رايــة": الكل يحاول التقرب من الاسرائيليين  للأسف سواء أوربيًا أو دوليًا أو عربيًا، عبر الطلب من حماس ضبط الأمور، وتقديم خدمات مجانية للاحتلال.