مجلة أمريكية تكشف تفاصيل علاقة نتنياهو بالإمارات

2018-06-12 16:20:12

نشرت مجلة “نيويوركر” الأمريكية، الاثنين، تقريراً حول الاتصالات الإسرائيلية الأخيرة مع دول الخليج العربي، حسب ما نقل موقع “عربي 21”.

 

وكشفت المجلة عن أن حكومة الاحتلال أقنعت دول الخليج بالعمل المشترك لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وإنهاء الصفقة النووية التي أبرمها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مع إيران.

 

وأشارت المجلة إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية كانت تعلم بمكالمات هاتفية بين مسؤولين كبار في الإمارات ومسؤولين إسرائيليين، بما فيها مكالمة بين مسؤول إماراتي رفيع، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وحسب كاتب التقرير، فإن المرشحة السابقة لرئاسة أمريكا، التي شغلت منصب وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، كانت على علم بأن الإمارات والسعودية تعملان من وراء الكواليس مع جهاز الموساد الإسرائيلي لمواجهة النفوذ الإيراني.

 

ويشير كاتب التقرير إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية علمت بلقاء سري بين مسؤول إماراتي رفيع وقادة إسرائيليين في جزيرة قبرص.

 

ولفت تقرير المجلة الشهيرة إلى أن المخابرات الأمريكية تميل إلى الاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفسه كان حاضراً في الاجتماع، الذي ركز على كيفية مواجهة الاتفاق النووي. ولم تبلغ الإدارة الأمريكية بأمر اللقاء، وأصر الطرفان الإماراتي والإسرائيلي على إنكاره.

 

وتحدثت عن أنه في أواسط ماي الماضي تم الكشف عن أن نتنياهو التقى في مارس الماضي مع دبلوماسي إماراتي رفيع.

 

ووفق تقرير لوكالة أسوشييتد برس، فإن نتنياهو التقى خلال زيارته لواشنطن بالسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة.

 

وحسب التقرير، فإنه وخلال زيارة نتنياهو لواشنطن، التي استغرقت ثلاثة أيام، تناول العشاء في مطعم "تصادف" وجود العتيبة – الذي يعد ذا نفوذ كبير في واشنطن – فيه مع مجموعة من الأصدقاء. وعندما لفت انتباهه لوجود نتنياهو وزوجته دعاهما إلى مائدته. ووفق ما جاء في التقرير فإن نتنياهو لبى الدعوة، وأجاب عن بعض الأسئلة، وتصافح مع العتيبة قبل مغادرته.

 

وأمس الأول (الأحد)، صرح نتنياهو، أن علاقات بلاده مع الدول العربية تتطور بشكل "يفوق الخيال"، معتبراً أن السبب في انعدام السلام ليس عدم وجود دولة فلسطينية.

 

وقال نتنياهو، في منتدى المؤتمر اليهودي الأمريكي في القدس، إن "إيران تشكل أكبر تهديد علينا ولكنها قامت أيضا بشيء إيجابي، إنها قرّبت بين إسرائيل والدول العربية بشكل غير مسبوق. لدينا علاقات مع الدول العربية تتطور بشكل يفوق الخيال وهذا سيساعدنا في صنع السلام مع الفلسطينيين"، وفقاً لما نقلته صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

 

وقبل أشهر أشارت صحيفة "تسوريشر تسايتونغ" السويسرية إلى أن الإمارات تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل، حيث أن وفداً دبلوماسياً إسرائيلياً زار أبو ظبي للتباحث مع السلطات الإماراتية حول مشروع طاقات متجددة في أبو ظبي.

 

كما أشيع أن هذه المباحثات شملت أيضاً إحداث مشاريع في مجال التكنولوجيا المتطورة. وفي سنة 2011، نظم عازف البيانو الإسرائيلي دانييل بارينبويم، حفلاً موسيقياً في أبو ظبي.