أطول خسوف للقمر في القرن الحادي والعشرين

2018-07-27 18:36:44

بدأ أطول خسوف على القمر، مساء الجمعة، والذي يعرف بظاهرة "خسوف القمر الدموي" الكامل التي لا تتكرر إلا على فترات متباعدة.

ويعد هذا الخسوف الأطول خلال القرن الحادي والعشرين، حيث سيستمر طوال 103 دقائق كاملة.

وسيتسنى رؤية ظلا أحمر أو بُني اللون للقمر خلال خسوفه الكلي، وذلك في بعض المناطق داخل أوروبا، والشرق الأوسطـ، وأستراليا، وأغلب أجزاء آسيا وأمريكا الجنوبية.

وفي نفس الليلة ينتظر أن يكون كوكب المريخ عند أقرب نقطة من الأرض منذ عام 2003، ويتوقع استمرار ذلك لعدة أيام. وسيظهر المريخ في شكل "نجم أحمر مشرق" حين تكون السماء صافية.

والسبب في أن هذا الخسوف سيكون بهذا الطول الزمني مشابه لسبب حدوثه في المقام الأول، ألا وهو التوافق التام في الطريقة التي يصطف فيها القمر مع الشمس والأرض.

وسيكون الخسوف هذه المرة طويلا لأن القمر يمر مباشرة عبر مركز ظل الأرض، ولهذا يستغرق وقتا أطول للمرور خلال الظلام، وبالتالي يستمر الخسوف فترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك فإن الأرض في هذه الحال أبعد ما تكون تقريبا عن الشمس خلال مدارها، وهذا يجعل الرحلة أطول أيضا، نظرا لأن الزاوية والمسافة تجعل الظل أكبر.

وطول هذا الخسوف يعني أن تأثير العواصف الرعدية المتوقعة مساء اليوم -التي تهدد بإفساد الحدث- قد يكون أقل، وحتى لو كانت السماء تمطر وملبدة بالغيوم لبعض الوقت فمن المحتمل أنك ستتمكن من رصد شيء من الخسوف.

وسيكون القمر في منزل منخفض في السماء طوال الخسوف، والاستعانة بمنظار بسيط ستجعل رؤية هذا الحدث الفريد أكثر إثارة للإعجاب، ولن تفوتك مشاهدة الكثير حتى بالعين المجردة.