تقرير: كوشنير يقود مهمة لإنهاء وجود الأونروا

2018-08-04 13:11:00

أفادت مجلة أمريكية ان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جارد كوشنير ينشط مؤخرا بهدوء من اجل وقف نشاط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

ونشرت مجلة "فورين بوليسي" اقتباسا مما ورد في احدى رسائله الالكترونية الى مسؤولين أمريكيين آخرين في الإدارة الامريكية بينهم المبعوث الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، قال فيها إنه: "من المهم ان تتوفر جهود صريحة لعرقلة نشاط الاونروا". وقال أيضا في الرسالة: "هدفنا لا يمكن ان يكون الابقاء على الأمور كما هي"، وقال ان "الوكالة تحافظ على الامر الواقع، فاسدة، غير مفيدة ولا تساهم في عملية السلام".

كما طرح كوشنير القضية خلال الاجتماع الذي اجراه قبل نحو شهرين في الأردن، حين اجتمعت البعثة الامريكية الى المنطقة مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والزعماء العرب في الأردن، مصر، قطر والسعودية.

وبحسب التقرير فان مستشارة غرينبلات كتبت ان: "يجب على الاونروا ان تطرح خطة لحلها واندماجها في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حتى نهاية ولايتها في عام 2019". وأشارت الى ان الاقتراح يعتمد على أفكار طرحها كوشنير، غرينبلات وسفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة نيكي هايلي.

مبادرة كوشنير هي جزء من مجهود واسع أكثر تبذله إدارة ترامب والكونغرس الأمريكي لالغاء مكانة اللجوء لدى الشعب الفلسطيني التي يتم يتوارثها على مدار أجيال، وفقا لما نقله مسؤولون امريكيون وفلسطينيون. في المقابل فان الكونغرس الأمريكي يعمل على صياغة قانونين يتطرقان لنفس القضية. وكانت الإدارة الامريكية جمدت في بداية العام تمرير عشرات ملايين الدولارات للوكالة الأممية.

وقبل شهرين قال الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بان بعثة برئاسة كوشنير شكلت خصيصا للإطاحة بالقضية الفلسطينية و"القضاء على الاونروا"، وكان عريقات تطرق الى جولة كوشنير وغرينبلات في الشرق الأوسط التي شملت دولا عربية وإسرائيل.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" قبل أسبوع ان الوكالة تعاني من مصاعب مالية جمة تهدد افتتاح العام الدراسي الحالي، وان الوكالة لا تزال تعاني من عجز يتجاوز 200 مليون دولار، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة تقليص مساعداتها المقدمة للوكالة منذ بداية العام.