مصدر أمني: تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات ما جرى في العيزرية

2018-08-10 18:05:49

قال مصدر امني تعليمات صدرت بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث الذي اودى بحياة احد المواطنين برصاص الامن في بلدة العيزرية شرق القدس ورفع توصياتها للقيادة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للقانون.

وكان المصدر الامني قال انه وفي مساء يوم الخميس الموافق 9/8/2018 وفي حوالي الساعة 8:30 توجهت دورية استطلاع من الضابطة الجمركية، باللباس المدني وغير مسلحة، باتجاه محطة داليا للمحروقات، وهي غير مرخصة وتقع قرب دوار العيزرية شرق القدس، حيث وجدوا صهريج محروقات مقابل المحطة.

واضاف المصدر ان أفراد الضابطة طلبوا من السائق إبراز الأوراق الرسمية بعد أن عرفوا على أنفسهم، لكن السائق رفض التعاون معهم.. وفي الأثناء حضر إلى المكان مجموعة من الأفراد قام بعضهم بإشهار السلاح نحو أفراد الضابطة فيما قام البعض الآخر بالاعتداء على الدورية ما اضطر أفراد الضابطة للانسحاب.. رغم ذلك، قام المسلحون مستخدمين (4) مركبات بمطاردة سيارة الضابطة وحاولوا أكثر من مرة التعرض لها ما جعل حياة أفراد الدورية في خطر محدق، واستمر ذلك حتى وصلت السيارة إلى حاجز الكونتينر.

نتيجة لذلك تم استدعاء قوى الأمن إلى موقع محطة داليا من أجل إلقاء القبض على المعتدين وإغلاق المحطة.. على إثرها، تحركت القوة الأمنية باتجاه محطة وقود يملكها البدو القاطنون في المنطقة، وهي أيضا محطة غير مرخصة، وفي الغضون قام مسلحون بإطلاق النار من بين المنازل نحو القوة الأمنية مستخدمين عدة أنواع من الأسلحة الأوتوماتيكية، وبدورها قامت قوى الأمن بإطلاق عدة أعيرة تحذيرية وتراجعت إلى الخلف حرصا منها على حياة المواطنين؛ إلا أنه حدث إطلاق نار كثيف باتجاه القوة مجددا ما حدا بأفراد القوة للرد على مصادر النيران بالمثل وفقا لقواعد الاشتباك ودفاعا عن النفس.

بعدها تم إبلاغ قوى الأمن أن هناك مواطنا مصابا بحالة خطرة تبين أنه يدعى عودة إبراهيم حسن السعيدي (24 عاما) جرى على إثرها نقله إلى مستشفى "هداسا" حيث أعلن لاحقا عن وفاته.

وكانت حركة فتح في منطقة عرب الجهالين وبادية القدس، أصدرت بيانًا قالت فيه إنّ المواطن عودة كان يبعد عن مسرح الحدث حوالي 500 متر، وقد خرج من منزله لاستيضاح الأمر، وكانت إصابته مباشرة في الرأس، مشيرةً إلى أن لا علاقة تربطه بأصحاب محطات الوقود.

وحمّل البيان القيادة وأجهزة الأمن والضابطة الجمركية المسؤولية الكاملة عمّا حدث، وطالب بتشكيل لجنة تحقيق "للكشف عن الجناة والمجرمين وتقديمهم للعدالة".

وشهدت بلدة العيزرية شرق القدس، توترًا منذ مساء الخميس، تخلله إطلاق نار متقطّع، وإغلاق طرق، وإشعال إطارات مطاطية وانتشار لعناصر الأجهزة الأمنية، بالتزامن مع جهود رجالات الإصلاح لتطويق الأحداث.