ايران تهدد: سنذهب أبعد من إغلاق مضيق هرمز حال منعنا من تصدير النفط

2018-09-15 17:06:43

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة من أن "في حال قامت واشنطن بمنع تصدير النفط الإيراني، فإننا سنتجاوز التهديد بإغلاق مضيق هرمز". وقال ظريف في مقابلة مع صحيفة "دير شبيغل" الألمانية إن بلاده "لن تهدر الوقت" للتفاوض من جديد مع الولايات المتحدة.

وتابع ظريف تعليقا على دعوة الولايات المتحدة لإيران من أجل التفاوض مجددا "المفاوضات تؤدي الى اتفاق، ونحن لدينا هذا الاتفاق الذي تفاوضنا عليه 12 عاما وكان اتفاق غير مسبوق بين البلدين. لكن ترامب يدمّر كل شيء"، فيما اتهم ظريف الولايات المتحدة بالسعي الى "تغيير النظام الإيراني".

وأكد ظريف أن تراجع ترامب عن قراره إلغاء الاتفاق النووي مع إيران "هي خطوة ضرورية يجب أن تحدث من أجل العودة الى التفاوض"، مهددا من أن بلاده ستتخذ خطوات عديدة في حال استمرت العقوبات الأمريكية على بلاده، وإزاء "استمرار الحيادية الأوروبية".

وأكد ظريف في المقابلة أنه "بموجب البند 36 من الاتفاق والقرار 2231 لمجلس الأمن الدولي يمكن لإيران خفض مستوى التزامها بالاتفاق دون الخروج منه ويمكن أن يكون رفع مستوى تخصيب اليورانيوم أحد الخيارات لذلك".

وبالنسبة لظريف، فإن الأولية لدى إيران هي استمرار بيع النفط في مستوى "معقول" واستمرار الاستثمارات والتعاون في مختلف المجالات.

وأعلن ترامب انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران في 8 أيار/مايو الماضي وأعاد فرض عقوبات جديدة على إيران، ويتوقع أن تدخل مرحلة جديدة من العقوبات على إيران الشهر المقبل. "وكالات".