إدانة واسعة بمجلس حقوق الإنسان لهدم الخان الاحمر وقانون القومية

2018-09-24 21:12:37

أدان المتحدثون في الجلسة المسائية لمجلس حقوق الإنسان، التي استكمل فيها مناقشة حالة حقوق الإنسان في أرض فلسطين المحتلة وباقي الأراضي العربية المحتلة الأخرى، قرار هدم الخان الأحمر و قانون القومية العنصري.

وتحدث في النقاش العام، خلال الجلسة المسائية، كل من المجموعة العربية، والمجموعة الإفريقية، ودول عدم الانحياز، ودول التعاون الإسلامي، ودول أميركا اللاتينية، وكذلك مجلس تعاون الخليج، إضافة لعدد من الدول المختلفة بصفتها الوطنية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وأدان المتحدثون، في كلماتهم، تشريع قانون أساس القومية اليهودية العنصري، كما أدانوا أيضا الإجراءات الاحتلالية الإسرائيلية غير القانونية في قرية الخان الأحمر البدوية شرق القدس المحتلة، وكذلك قرار المحكمة العليا الإسرائيلية رفض طعن الفلسطينيين بقرار هدم منازلهم في القرية، وإبلاغ سكانها بضرورة إخلاء منازلهم بحلول الأول من تشرين الأول المقبل.

وقال الممثل الدائم لدولة فلسطين في المجلس إبراهيم خريشي، في كلمته خلال الجلسة،  إن القوة القائمة بالاحتلال ما زالت ترفض التعاون مع آليات مجلس حقوق الإنسان جميعها، ظنا منها أن هذا الضغط على الدول بعدم المشاركة في هذا البند ومحاولات إلغائه سيبقيها فوق القانون ويعفيها من المساءلة والمحاسبة.

وأعرب عن استغرابه من دول مجموعة الـ WEOG لترشيحها اسرائيل فـي اللجنة الاسـتشاريـة لتعيين المقررين الخاصين وأصحاب الـولايـات الـخاصـة، الـتي ترفض الـتعاون معهم، وقال "إن استمرار هذه الدول بالانصياع لرغبة إسـرائـيل، هو مـا يـشجع إسـرائـيل وأميـركا على الاستمرار بمحاولاتهم تقويض القانون الدولي بشكل عام، ومنظومة حقوق الإنسان بشكل خاص.