فرنسا: احياء ذكرى اعلان الاستقلال واستشهاد أبو عمار

2018-11-16 19:40:06

نظمت سفارة فلسطين لدى فرنسا أمسية ثقافية بمناسبة الذكرى الثلاثين لإعلان الاستقلال، والذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد الرئيس الرمز ياسر عرفات، بحضور عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وأعضاء في البرلمان الفرنسي، وممثلين عن أحزاب وبلدات فرنسية، وممثلي أحزاب وهيئات سياسية عربية، وأبناء الجالية الفلسطينية، في قاعات المركز الثقافي الجزائري بالعاصمة الفرنسية باريس.

واستعرض سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي أهم معاني الاحتفال بذكرى الاستقلال، مؤكداً على التمسك بالثوابت التي استشهد لأجلها أبو عمار وآلاف الشهداء القادة والمناضلين عبر مسيرة النضال الفلسطيني الممتدة لأكثر من قرن.

وشكر المركز الثقافي الجزائري على استضافته للأمسية وللمعاني السامية التي ترافقها، حيث أعلن الاستقلال في الجزائر، منوهاً أن الجزائر وفلسطين "عشقان لا ينفصلان".

أمسية ثقافية في باريس احياء لذكرى الاستقلال ولاستشهاد الرمز ياسر عرفات

وعرض خلال الأمسية فيلمان قصيران من انتاج مؤسسة ياسر عرفات، هما فيلم "لحظات" الذي تناول بالرسم والموسيقى أهم المحطات في حياة الزعيم عرفات، والفيلم الثاني "وللقصة بقية" وهو عبارة عن لوحات راقصة مصاحبة بموسيقى فرقة صابرين.

كما قرأت الشابة الفلسطينية الفرنسية إسراء صيام مقتطفات من قصيدة حالة حصار للشاعر محمود درويش، والذي تحدث فيها عن لحظات الحصار التي عاشها الرئيس عرفات في المقاطعة.

واختتمت بحفل غنائي للفنان الفلسطيني احمد داري ومجموعته، حيث أدى مجموعة من الأغاني التراثية المنوعة.

وفي قاعة المعارض الفنية في المركز الثقافي الجزائري، تم عرض مجموعة صور ضوئية عن مدينة القدس، تحت عنوان "وجوه بشرية من القدس"، ضم عدداً من الصور الفائزة بمسابقة القدس التي كانت نظمتها الشبيبة الإسلامية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

جانب من الأمسية الثقافية