دارة الفنون تستضيف المتحف الفلسطيني في أولى فعالياته العامة في عمان

2019-01-28 11:02:09

عقد المتحف الفلسطيني، وبالتعاون مع دارة الفنون - مؤسسة خالد شومان، نقاشًا مفتوحًا مع الجمهور في مقر الدارة، برفقة رئيسة مجلس إدارة المتحف، زينة جردانه، ومدير عام المتحف الفلسطيني، د. عادلة العايدي – هنية، وتعد هذه الفعالية أولى الفعاليات العامة التي ينظمها المتحف في عمان، لتكون بداية لسلسلة فعاليات ينوي المتحف تنفيذها في الأردن وغيرها من الدول، لتعزيز ثقافة فلسطينية حاضرة وطنيًا وعالميًا. 

وتحدثت زينة جردانه ود. عادلة العايدي – هنية عن فكرة المتحف ومعارضه ومشاريعه، إضافة إلى الإضاءة على معرض وكتاب "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني". وذلك سعيًا لفتح آفاق جديدة للتفاعل مع معرض "غزْل العروق" ونقل تجربته حتى بعد انتهائه. وأتاح المتحف أمام الجمهور فرصة زيارة المعرض عبر الجولة الافتراضية، لاستكشاف تاريخ فلسطين وحياتها السياسية وثقافتها بطريقة تفاعلية ومبتكرة. كما ستتوفر معدات الجولة الافتراضية يوميًا ومجانًا خلال ساعات العمل في مقر دارة الفنون في عمان حتى 9 شباط 2019، إضافة إلى توفر نسخ من كتاب "غزْل العروق" لإتاحة الإمكانية للراغبين بشرائه. 

وتأتي هذه الفعالية انسجامًا مع توجهات المتحف الفلسطيني كمؤسسة عابرة للحدود، إذ يسعى لتشكيل حلقة وصل بين الفلسطينيين وغيرهم في فلسطين وخارجها من خلال أرشيفاته الرقمية ومنابره الإلكترونية، ومن خلال شبكة من الشراكات المحلية والعالمية التي ستتيح له ولشركائه فرص تبادل الخبرات والموارد والمعارض والمشاريع.

تقول د. عادلة العايدي – هنية: "نعتبر الأردن محطة هامة جدًا في عملنا في المتحف الفلسطيني، نظرًا للتقارب التاريخي والإنساني، ووجودنا في دارة الفنون هو البداية للوصول إلى الجمهور هنا، وتعزيز تفاعلهم مع ما يطرحه المتحف من أفكار ومشاريع"، مثنية على التعاون الذي قدمته دارة الفنون باستضافة المتحف، وآملة بتقديم المزيد خلال الفترة القادمة.

والمتحف الفلسطيني هو مؤسسة ثقافية مستقلة، مكرسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والعالمي. يقوم المتحف بإنتاج ونشر روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها، وهو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون، المؤسسة الأهلية الفلسطينية غير الربحية، التي تهدف إلى توفير المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيين في فلسطين والتجمعات الفلسطينية في لبنان.