قرار بفصل الطلاب الفلسطينيين من المدارس الحكومية في لبنان

2019-02-21 18:21:22

قالت مؤسسة حقوقية فلسطينية، الخميس، إن وزير التربية والتعليم اللبناني أكرم شهيب أصدر قرارا، يقضي بفصل الطلبة الفلسطينيين المسجلين في المدارس الرسمية وإعادتهم للإلتحاق بمدارس الأونروا.

ووصفت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، قرار وزير التربية والتعليم اللبناني، بالمفاجئ؛ كونه جاء في منتصف العام الدراسي الجاري.

وأوضحت "شاهد" أن هذا القرار، سيزيد من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في ظل عجز مدارس الأونروا عن استيعاب "هذه الأعداد المفاجئة" من الطلاب فضلاً عن انعكاسه المباشر على التحصيل العلمي للطلاب أنفسهم.

ولفتت إلى أنها تلقت مجموعة من الاتصالات من أولياء أمور الطلاب الذين أفادوا بأن إدارات المدارس استدعتهم بشكل طارئ وطلبت منهم نقل أبنائهم من المدارس بعد أن منحتهم إفادات مدرسية تحمل قرار وزير التربية الجديد.

وأشارت إلى أنها أجرت العديد من الاتصالات مع رؤساء الأقسام في وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت، مبينة أن معظمهم أفاد بأن هناك قرار وزاري بهذا الشأن، ولكن آليات تنفيذه لا تزال غير واضحة.

وطالبت "شاهد"، الوزير شهيب، بضرورة التراجع عن هذا القرار في هذا الوقت الحرج من العام الدراسي، والذي سيؤدي إلى "تسرب مئات الأطفال خارج المدارس ويحرمهم من حقهم في التعلم حسب المادة 28 من اتفاقية حقوق الطفل".