حواتمة: نبحث مع روسيا عقد لقاء جديد بين الفصائل

2019-04-12 16:28:45

قال الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة، الجمعة، إنه يبحث مع الجانب الروسي عقد لقاء جديد بين الفصائل الفلسطينية في موسكو، بأقرب فرصة ممكنة.

وأضاف حواتمة الذي يزور موسكو على رأس وفد كبير من الجبهة الديمقراطية: "نناضل من أجل القيام، وبأقرب فرصة ممكنة، بخطوة جديدة للقاء جديد في موسكو بين الفصائل الفلسطينية".

وتابع أن "هذا هو موضوع مباحثاتنا الجارية في هذه الزيارة بدعوة من وزارة الخارجية الروسية، ولنا لقاءات متعددة على مستويات عليا".

وذكر حواتمة "نحن نعمل من أجل خطوات جديدة، وفي مقدمتها حوار جديد بأقرب فرصة ممكنة، في موسكو، لنبحث مرة أخرى، العلاقات الفلسطينية الفلسطينية وقضايا الوحدة الوطنية، ونبحث بقضايا تطبيق القرارات التي اتخذناها في مؤسسات منظمة التحرير، وبالإجماع الوطني أيضا".

وتابع: "نحن في الجبهة الديمقراطية، وقعنا مع عدد من الفصائل على البيان المشترك الذي توصلنا إليه، لكن توجد فصائل أخرى، وهي أربع فصائل لم توقع عليه، بما فيها،  حماس والجهاد الإسلامي".

وقال حواتمة: "عندما التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالفصائل في الخارجية الروسية، ناشدهم بان يضعوا الاعتبار الأول للمصالح الفلسطينية الكبرى والعليا، وان يضعوا اولا قضايا وحقوق الشعب الفلسطيني وفي المقدمة ضرورة إنهاء الانقسام وان يراعوا تطوير العلاقات المشتركة الروسية الفلسطينية بما يخدم القضايا والحقوق الوطنية الفلسطينية الدولة المستقلة على حدود 4 حزيران 64 وعاصمتها القدس الشرقية"

وأردف: "بالإضافة إلى حقوق اللاجئين، والوصول الى حل سياسي وفقا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي (..) مع الأسف إن اربع فصائل لاعتبارات متعددة اقليمية وغيرها لم توقع". وفقا له.