تعزيزا لعلاقاتها الاقتصادية .. "هواوي الصينية " تعلن اتفاقا مع بريطانيا بعدم التجسس

2019-05-15 12:26:53

أعلن رئيس شركة الاتصالات الصينية "هواوي" الثلاثاء  استعداد شركته لتوقيع اتفاق "عدم تجسس" مع بعض الدول من بينها بريطانيا، ، وذلك بعد أن شدد الأمين العام لحلف "الناتو" على ضرورة حماية بريطانيا لأمن شبكاتها الخلوية.

وقال ليانغ هوا رئيس هواوي "نحن مستعدّون لتوقيع اتفاقات عدم تجسس مع االحكومات، وخاصة حكومة المملكة المتحدة، ونؤكد التزامنا فيها ونضمن التزام معداتنا بمعايير عدم التجسس وعدم الاختراق"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وأقرت الصين في عام 2017 قانونا يجبر الشركات الصينية على مساعدة الحكومة في قضايا الامن القومي ، وهو ما فاقم الهواجس الأميركية.

بدوره قال الأمين العام لحلف شمال الاطلس ، ينس ستولتنبرغ، الذي يزور بريطانيا، الثلاثاء، إن أمن الشبكة يكتسب أهمية قصوى بالنسبة للحلف.

فيما قد وضع النقاش حول هواوي بريطانيا في صلب معركة هيمنة عالمية محتدمة بين الصين والولايات المتحدة، وأدى النقاش إلى انقسام داخل حكومة ماي بين وزراء يعتبرون الصين شريكا تجاريا مهما لبريطانيا بعد بريكست وآخرين يعتبرون بكين مصدر تهديد.

يذكر أن هواوي تمتلك القدرات الأكثر تطورا والأقل كلفة لبناء شبكة الجيل الخامس في العالم، لكن واشنطن تحذر لندن من أنها قد تضطر لتقليص التعاون الأمني والاستخباراتي معها إذا أعطت بكين دورا فاعلا في بناء الشبكة.